رئيس البرلمان العربي يرحب بمخرجات مؤتمر باريس لدعم السودان

عادل العسومي
عادل العسومي

رحب عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، بالمخرجات البناءة والمثمرة لمؤتمر باريس لدعم السودان، والذي مثله كل من الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، ورئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك، ووزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، وعدد من المسؤولين السودانيين، الذي استضافته الجمهورية الفرنسية أمس الاثنين 17 مايو، برعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بهدف دعم الانتقال الديمقراطي في السودان وحشد الدعم المالي والاقتصادي اللازم للنهوض باقتصاده وإعفائه من ديونه الخارجية. 

وأكد رئيس البرلمان العربي أهمية  المؤتمر في إعادة تقديم السودان للمجتمع الدولي بشكل جديد، والتسويق للفرص الاستثمارية الكبيرة التي يمتلكها في العديد من المجالات، التي يمكن من خلالها دعم المرحلة الانتقالية في السودان، وتيسير اندماجه في الاقتصاد العالمى، مجددًا دعم البرلمان العربى ووقوفه مع السودان لكافة الجهود العربية والإقليمية والدولية الداعمة للأمن والاستقرار خلال هذه المرحلة المفصلية التي تمر بها، انطلاقًا من قناعة راسخة بأن أمن واستقرار السودان يُعد جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار العالم العربي ككل.

وثمَّن رئيس البرلمان العربي المشاركة العربية في هذا المؤتمر، وخاصة مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أنها تجسد التزام مصر الراسخ بدعم الأشقاء في السودان، وتعكس الدور الريادي والثقل الكبير لمصر في المنطقة العربية وعلى مستوى القارة الأفريقية. 

كما أشاد العسومي بالدعم الكبير الذي تقدمه المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لمساعدة السودان والتخفيف من أعباء ديونه الخارجية.

وأضاف العسومي أن مشاركة أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية في المؤتمر، تأتي امتدادًا للدور الكبير الذي تقوم به الجامعة في مساعدة السودان على تجاوز صعوبات وتحديات المرحلة الانتقالية.

وأشاد رئيس البرلمان العربي بمواقف الدول المختلفة التي أعلنت عن إعفاء السودان من ديونه لديها، داعيًا المجتمع الدولي والمؤسسات المالية إلى دعم مخرجات المؤتمر ونتائجه والتحرك بشكل عاجل لإعفاء السودان من كل ديونه الخارجية.