بقعة شمسية نشطة جديدة

بقعة شمسية نشطة جديدة
بقعة شمسية نشطة جديدة

سجلت الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس صباح اليوم الثلاثاء 18 مايو 2021 بداية ظهور بقعة شمسية كبيرة فوق الطرف الشمالي الشرقي للشمس أعطيت رقما مؤقتًا AR2824 ، وهي نشطه بتوهجات من الفئة (C) و قد سجل توهج صغير من الدرجة (C1.1) منذ ساعات مضت.  

 

قذف الانفجار تدفقا من البلازما بعيدًا عن سطح الشمس ، ولكن لم تتوجه إلى الفضاء حيث سقط معظمها  على سطح الشمس نظرا لأن الإنفجار نفسه لم يكن قويا. 

 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، ربما تحدث توهجات أقوى فهذه البقعة الشمسية كبيرة نسبيًا مع إمكانية تشابك مجالها المغناطيسي المتفجر حول نواتها المظلمة بحجم كوكب نبتون بحسب القياسات. 

 

البقعة الشمسية عبارة عن ظاهرة مؤقتة على سطح الشمس الذي يسمى  (الفوتوسفير) او كرة الضوء وتظهر تلك البقع مظلمة مقارنه بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس.

اقرأأيضا||كوكب عطارد يصل لأقصى ارتفاع بقبة السماء.. الليلة 

 تتشكل هذه البقع عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي يكبح (الحمل الحراري) وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينه مقارنة بما حولها، وفي العادة تظهر البقع ثنائية مع أقطاب مغناطيسية متعاكسة ويمكن أن تبقى البقع لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع ولكنها في النهاية تنحل.

 

 تظهر الحلقات الاكليلية وهي عبارة عن أقواس تمتد من الشمس حيث البلازما تتحرك على طول خطوط المجال المغناطيسي والنقاط اللامعة هي مواقع حيث المجال المغناطيسي بالقرب من السطح بشكل قوي.