8 نصائح من «الزراعة» لتسميد أشجار الخوخ والتخلص من الآفات

أرشيفية
أرشيفية

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الخوخ مراعاتها، خلال شهر مايو الجاري.

 

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الآتي:

1-التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأشجار الصغيرة والكبيرة، وجمع القواقع وجميع الصدف الخاص بها أثناء البيات الصيفي وحرقها، مع التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة.

 

2-فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة، مع ضرورة إجراء عمليات خف الثمار في الأصناف المتأخرة والتي يتم إعداها لتصدير.

 

3-جمع الثمار في الأصناف المبكرة، وجمع الثمار المصابة بذبابة الفاكهة والتخلص منها خارج المزرعة بالحرق أو دفن هذه الثمار لأنها مصدر للعدوة من محصول لآخر، مع حماية الثمار من العصافير عن طريق عمل أجراس من السلك لتخويف العصافير حتي وعدم الافتاك بالمحصول.

 

4- عن تسميد أشجار الخوخ التي  تروى بالغمر، يجب مراعاة أن الأشجار عمر سنة إلى عامان يتم إضافة 150سم سلفات نشادر أو نترات نشادر، ويتم إضافة 100 جم ( سماد مركب )  للأشجار أقل من 4 سنوات و 300جم للأشجار الكبيرة، ويتم إضافة 150جم سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة 300 جم، ويراعى تكرر هذا التسميد مرة كل 15 يوم بمعدل 2 تسميد في الشهر.

 

5- عند تسميد أشجار الخوخ التي تروى بالتنقيط، يضاف في الرية الأولى 2ك سلفات نشادر، وفي الرية الثانية يضاف 2ك سماد مركب نتروكيم 19 – 19 – 19، وفي الرية الثالثة يضاف 2ك سلفات بوتاسيوم، أما الرية الربعة فيضاف 2لتر حامض امينى للفدان مدة  شهر، ويضاف 2لترحامض هيوميك مرة في الشهر، ويضاف2 لتر حامض فوسفوريك مرة كل15 يوم بتبادل مع 2 لتر حامض كبريتيك مرة كل 15 يوم.

اقرأ أيضا| يوم حصاد الذهب الأصفر «القمح» بالقنطرة شرق

6- عند التسميد الورقي يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور أعراض  نقص العناصر على الأشجار و يكرر ويتم كما  يأتي  300جم حديد مخلبى+ 150جم زنك مخلبى +150جم منجنيز مخلبى +75جم ماغنسيوم+ 50جم بوركس +200جم يوريا ( لرفع كفائة الامتصاص).

 

7- برنامج الري يجب مراعاة ري أشجار الخوخ في السنة الأولى 20 لتر/ الشجرة، وفي السنة الثانية 30 لتر/ الشجرة، وفي السنة الثالثة 40 لتر/ الشجرة، وفي السنة الرابعة 40 لتر/ الشجرة، وفي السنة الخامسة وأكبر من ذلك 45 إلى 55 لتر/ الشجرة. 

 

8-برنامج المكافحة، يتم مكافحة المن والتربس والجاسد ( نطاط الورق ) ومعرفة نوع الحشرة و التعامل معها بالمبيد الحشري المناسب، لمبادة 1.5 سم / لترماء + مادة ناشرة- سليكرون 1 سم / الترماء + مادة ناشرة- موسبيلان 1 سم / التر ماء + مادة ناشرة، وفحص ثقوب خروج البراعم لمكافحة حفار ساق الخوخ في البداية قبل انتشار الاصابة واستخدام الباسودين بمعدل 3سم / التر ماء، ومقاومة ذبابة الفاكهة برش اكتلك بمعدل 1.5سم / التر ماء.