مصر تستطيع بالصناعة و«العودة للجذور».. ملفات على طاولة الهجرة بعد العيد

وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم
وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم

تعمل وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج على عدد من الملفات خلال الفترة الحالية وذلك بعد الانتهاء من إجازة عيد الفطر، وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز تلك الملفات التي تعمل عليها الوزارة خلال الفترة القادمة.  


قانون الهجرة الجديد

تعمل وزارة الهجرة حاليا على الانتهاء من قانون الهجرة الجديد، وذلك بعد إصدار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قرارا بشأن تشكيل لجنة لسرعة الانتهاء من قانون " تنظيم الهجرة ورعاية المصريين بالخارج " تمهيدًا لعرضه على البرلمان وإقراره نهائيا.

ويهدف القانون إلى تنظيم العلاقة بين المصريين في الخارج والدولة المصرية، كما يضم القانون المقترح بابا يختص بشؤون الهجرة، يختص بصندوق دعم ورعاية المصريين بالخارج، وقد تم  عرضه على لجنة الإصلاح التشريعي بوزارة العد كما يهدف القانون لتلبية احتياجات المصريين بالخارج والحفاظ عليهم وضمان كامل حقوقهم.

مصر تستطيع بالصناعة 

تنظم وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج مؤتمر«مصر تستطيع بالصناعة»، وذلك برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبالتعاون مع وزارات التجارة والصناعة والإنتاج الحربي والتخطيط وقطاع الأعمال العام وكذلك الهيئة العربية للتصنيع.

يهدف المؤتمر إلى تدعيم الصناعة بمصر والاستفادة من الخبراء المصريين بالخارج، كما تم 3 جلسات حوارية مع خبراء مصر بالخارج عبر تقنية فيديو كونفرانس.
شارك في المؤتمر العديد من خبراء مصر بالخارج، أبرزهم نعمت شفيق التي منحتها ملكة إنجلترا، العضوية الدائمة في مجلس اللوردات البريطاني، وعليه حازت على لقب «بارونة».

ناقشت الجلسات الحوارية السابقة موضوعات «توطين صناعة السيارات، وصناعة الغزل والنسيج».


تنظيم رحلة لشباب اليونان وقبرص

وتستعد وزارة الهجرة لتنظيم رحلة لعدد من شباب الجاليات اليونانية والقبرصية من مصر واليونان وقبرص وذلك ضمن مبادرة الرئاسية العودة للجذور.

اقرأ أيضا| تكليفات السيسي للهجرة : الحفاظ على الهوية المصرية و ربط أبناء الخارج بالوطن