«القبة الحديدية» الإسرائيلية بين الحقيقة والأسطورة الوهمية.. فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

منذ 10  سنوات تعمل في إسرائيل منظومة الدفاع الصاروخي المسماة "القبة الحديدية".. لكنها لم تتعرض لاختبار أقسى مما تعرضت له في الأيام القليلة الماضية. فكيف اخترقتها الصواريخ الفلسطينية؟.
رصد تقرير مصور لقناة "الغد"، تفاصيل حول القبة الحديدية الإسرائيلية، وأن بين القبة الحديدية وصواريخ الفصائل الفلسطينية مشهد أعاد للأذهان سيناريو خط بارليف الساتر الترابي المنيع الذي انهار أمام القوات المصرية خلال ساعات قليلة في حرب أكتورب عام 1973 .
وأشار التقرير، إلى أن المدافعين عن منظومة القبة يجدون المقاربة بعيدة، أولهم رئيس وزراء إسرائيل بينامين نتنياهو لكن ليس بنسبة 100% .. كما أن تصريح التقطه البعض كاعتراف ضمني بفشل القبة الحديدية خاصة بعد اعتراف يعقوب عميدرور الرئيس السابق لدائرة  أبحاث المخابرات الإسرائليية أن أحد أسباب فشل القبة في صد عدد من صواريخ الفصائل الفلسطينية هو إطلاق الصورايخ من مسافة قريبة في أداء مهمتها الأساسية وهي صد المقذوفات قصيرة المدى التي تهدد الحدود.
ومن أجل تلك المهمة جاءت فكرة إنشاء نظام دفاعي متماسك عقب حرب تموز عام 2006 حيث كانت إسرائيل مكشوفة أمام الآلاف من  صواريخ "كاتيوشا" قصيرة المدى مخلفا خسائر في إسرائيل وعشرات القتلى.