«آبل» تستعد لمفاجآت في خدمة بث الموسيقى

 خدمة بث الموسيقى Apple Music
خدمة بث الموسيقى Apple Music

أعلنت شركة آبل Apple، أنها تعتزم إضافة بعض الميزات الجديدة إلى خدمة بث الموسيقى Apple Music، بدءًا من الشهر المقبل، وسيجد المستخدمون بعض الخيارات الجديدة، مثل الصوت المكاني مع دعم Dolby Atmos بالإضافة إلى ملفات الصوت المفقودة.

وأعلنت Spotify، مؤخرًا عن فئة اشتراك جديدة متطورة بجودة الأقراص المضغوطة، وملفات صوتية بدون فقد، لكن Spotify HiFi غير مدرج في Spotify Premium، و سيتعين عليك دفع المزيد من المال لبث صوت بلا ضياع أو فقد و لم يتم الكشف عن الأسعار حتى الآن.

وتختلف خطوة Apple قليلاً، حيث سيتم تضمين الصوت غير المفقود في فئة اشتراك Apple Music الأساسية، مقابل 9.99 دولارات أمريكية شهريًا، وستتمكن من الاختيار من بين إعدادات جودة الصوت المختلفة، بشكل افتراضي، وتقوم آبل Apple وخدمات البث الأخرى، بضغط الملفات الصوتية، بحيث لا تتطلب الكثير من النطاق الترددي.

ويمكنك أيضًا اختيار دفق بجودة الأقراص المضغوطة وبدون فقدان البيانات - 16 بت عند 44.1 كيلو هرتز، و في هذه الحالة ، ستتلقى ملفات صوتية غير مفقودة. وراء الكواليس ، تستخدم Apple تنسيق الصوت غير المفقود (ALAC ، Apple Lossless Audio Codec). ولكن لا ينبغي أن يكون لذلك تأثير لأن ملفات FLAC أو WAV أو ALAC تبدو متشابهة تمامًا - فهي صوت بلا خسارة.

وإذا كانت لديك خطة جوال غير محدودة حقًا ، فيمكنك حتى اختيار 24 بت بسرعة 48 كيلوهرتز أو 24 بت عند 192 كيلوهرتز. في هذه الحالة ، يجب أن يكون متوسط وزن الأغنية حوالي 250 ميغا بايت - نعم ، هذا عدد كبير من البايت.

وتقول Apple، إنه يتعين عليك استخدام محول USB خارجي من رقمي إلى تمثيلي للاستفادة من الطبقة عالية الدقة التي لا يمكن فقدانها. لن يؤدي توصيل زوج من سماعات الرأس بجهاز iPhone إلى قطعها.

وتعيد الخوارزميات التوليدية تعريف تقاطع البرامج والموسيقى، وسيدعم كتالوج Apple Music بالكامل الذي يضم 75 مليون أغنية الصوت بدون فقدان البيانات، و يقوم موزعو الموسيقى بالفعل بتحميل ملفات صوتية غير ضائعة عند إرسال أغنية إلى خدمات البث. تتمحور إضافة صوت بلا فقد حول عرض هذه الملفات للمستخدمين النهائيين.

وبالنسبة إلى الصوت المكاني، سيتم تمكينه افتراضيًا على الأجهزة التي تدعم Dolby Atmos ، مثل سماعات AirPods و Beats المزودة بشريحة H1 أو W1. تدعم أحدث طرازات iPhone و iPad و Mac أيضًا Dolby Atmos. ولكن يبدو أن الأغاني يجب إعادة صياغتها من أجل Dolby Atmos على وجه التحديد.

وفي البداية، ستدعم "آلاف الأغاني" الصوت المكاني فقط، ومن بين الفنانين جيه بالفين ، وجوستافو دوداميل ، وأريانا غراندي ، ومارون 5 ، وكايسي موسغريفز ، وذا ويكند. ستكون قادرًا على تحديد تلك المقاطع الصوتية بشارة في واجهة المستخدم.