11 نصيحة من «الزراعة» لمزارعي العنب خلال شهر مايو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول العنب مراعاتها، خلال شهر مايو.

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الآتي :


اقرأ أيضا| يجب مراعاتها خلال شهر مايو.. توصيات لمزارعي محصول العنب

1-التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعومة والأصناف غير المطعومة، مع جمع القواقع وجميع الصدف الخاص بها أثناء البيات الصيفي وحرقها.

2- التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، مع فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة.

3-ضرور إجراء عمليات خف الثمار في الأصناف المبكرة المعاملة بالجبر لين وذلك بعد العقد مباشرا و التي يتم إعدادها والتبكير من نضجها لتصديرها إلى الدول العربية وغيرها.
 
4- يمكن استخدام الدرومكس عند طراوة الحبات للإسراع من النضج لزيادة حجم الحبات والوزن الكلي للعناقيد لمده 7 أيام.

5- بداية عمل التحليق للجذع أو القصبات في العنب بأصنافه في النصف الثاني من الشهر وهي هامة حيث أنها تزيد من حجم الحبة والوزن النهائي للعناقيد  واتبكر من النضج وفيها يتم عمل حز في الجزع والافرع الثانوية حتي يصل أكبر كمية غذاء للعناقيد.

6- يتم رش الاميكتون بمعدل 250 جم لكل 100 لتر ماء لتثبيت العقد، ويتم رش العنب الطومسون والفليم والسبريور باستخدام أقراص الجبرلين وذلك عند وصول حبة العنب إلى 4 ملي ميكرون بتركيز20 جزء في المليون (قرص /100لتر ماء) ويتم تكرار هذه الرشة بعد حوالي 10 أيام من الرشة الأولى ويتم إضافة مادة ناشرة بمعدل ½ سم لكل لتر ماء توب فيلم.

7- عند التسميد في الأشجار التي تروى بالغمر، الأشجار عمر سنة إلى عامان يتم إضافة 100 جم إلى 150جم سلفات نشادر او نترات نشادر، ويتم إضافة 300 جم ( سماد مركب من العناصر الكبرى ) للاشجار أكبر من 3 سنوات، ويتم إضافة 150جم سلفات بوتاسيوم للاعمار الصغيرة والاعمار الكبيرة 300 جم، ويكرر هذا التسميد مرة كل 15 يوم.

 8-عند تسميد أشجار العنب  التي  تروى بالتنقيط، يضاف في الرية الأولى 2ك سلفات نشادر، وفي الرية الثانية يضاف 2ك سماد مركب 19 – 19 – 19، وفي الرية الثالثة يضاف 2ك سلفات بوتاسيوم، اما الرية الربعة يضاف 1لتر حامض امينى للفدان مدة  شهر، ويضاف 2لتر حامض هيوميك مرة فى الشهر، ويضاف1لتر حامض فوسفوريك مرة كل15 يوم بتبادل مع 1لتر حامض كبريتيك مرة كل 15 يوم.

9- عند التسميد الورقي، يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور اعراض  نقص العناصر على الأشجار و يكرر ويتم كما  يأتي 300جم حديد مخلبى+ 150جم زنك مخلبى +150جم منجنيز مخلبى +75جم ماغنسيوم+ 50جم بوركس +200جم يوريا ( لرفع كفائة الامتصاص).

10- عند البدء في برنامج الري يراعى أن تروى أشجار العنب في السنة الأولى 8 لتر/ يوم، وفي السنة الثانية 16 لتر/ يوم، وفي السنة الثالثة 20 لتر/ يوم، أما السنة الرابعة 32 لتر/ يوم. 

11- عند البدء في برنامج المكافحة، يتم مقاومة الأمراض الفطرية والحشرية والحيوانية كالتالي:

- يتم مكافحة البياض الدقيق بشكل وقائي بإضافة الكبريت الميكروني بمعدل 2.5 جم لكل لتر ماء + ½ سم مادة ناشرة لكل لترماء.

-مكافحة المن والتربس والجاسد ( نطاط الورق ) ومعرفة نوع الحشرة والتعامل معها بالمبيد الحشري المناسب
لمبادة 1.5 سم / لترماء + مادة ناشرة- سليكرون 1 سم / الترماء + مادة ناشرة- موسبيلان 1 سم / التر ماء + مادة ناشرة.

-فحص ثقوب خروج البراعم لمكافحة حفار ساق الخوخ في البداية قبل انتشار الاصابة واستخدام الباسودين بمعدل 3سم / التر ماء.

-مكافحة الاكاروسات برش فيرتيميك 1سم / لتر ماء +مادة ناشرة- رش اباماكس بمعدل 1 سم / التر ماء + مادة ناشرة.