تحركات لمنع فيسبوك من مشاركة بيانات المقيمين بالاتحاد الأوروبي

فيسبوك والاتحاد الأوربي
فيسبوك والاتحاد الأوربي

رفضت المحكمة العليا في أيرلندا، محاولة فيسبوك Facebook، لحظر لائحة خصوصية الاتحاد الأوروبي - التي أنشأتها لجنة حماية البيانات الأيرلندية (IDPC) - والتي يمكن أن تعيق تدفق البيانات من الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة، وفقًا لتقارير وول ستريت جورنال.

 

واستأنفت فيسبوك Facebook الطلب جزئياً، لأنه زعم أن المفوضية والمنظمين الآخرين في الاتحاد الأوروبي للخصوصية يتحركون بسرعة كبيرة، ولم يمنحوا الشركة الوقت المناسب للرد. 

 

وأخبرت فيسبوك Facebook موقع The Verge، أن أمر الخصوصية الخاص بـ "IDPC " سيكون لها عواقب وخيمة على الاقتصاد الأوروبي"، ومن الواضح أن المسؤولين الأيرلنديين لم يشاركوا نفس المخاوف.

 

وأنشأ "IDPC" في الأصل أمر الخصوصية الجديد، لأن فيسبوك Facebook والشركات الدولية الأخرى، غالبًا ما تخزن بيانات المقيمين في الاتحاد الأوروبي، على خوادم الولايات المتحدة، مما قد يعرضهم لمزيد من المراقبة.

 

وإذا قرر المنظمون في الاتحاد الأوروبي الوقوف إلى جانب "IDPC"، فسيكون ذلك بمثابة أول إجراء رئيسي ضد Privacy Shield، وهو البروتوكول الذي يسمح بمشاركة البيانات.

 

ولا تزال المفوضية بحاجة إلى تقديم مسودة نهائية لطلبها إلى منظمي الخصوصية في الاتحاد الأوروبي، ولكن إذا تمت الموافقة عليها، فقد يكون لها تأثير واسع النطاق على جميع الشركات التي تمارس الأعمال التجارية عبر الأطلسي عبر الإنترنت.

 

كما أشارت الصحيفة، إلى أنه قد يجبر الأمر فيسبوك Facebook ، على عزل المعلومات التي يجمعها من المستخدمين في الاتحاد الأوروبي، أو التوقف عن خدمة تلك البلدان تمامًا.