خبراء: كفاءة إدارة طيف الترددات الراديوية ضرورة لتحقيق الثورة الرقمية

 الاتصالات الراديوية
الاتصالات الراديوية

أشار المندوبون المشاركون في الحلقة الدراسية الإقليمية السنوية للاتصالات الراديوية في المنطقة، إلى أن الحاجة تدعو إلى إدارة طيف الترددات الراديوية بكفاءة في منطقة الأمريكتين، لتحقيق الفوائد الكاملة للثورة الرقمية.

 

عُقدت الحلقة الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية لعام 2021 التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات من أجل منطقة الأمريكتين (RRS-21) كحلقة افتراضية في الفترة من 26 أبريل إلى 7 مايو، وهي تشكل جزءاً من برنامج بناء القدرات للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) الذي يركز على استعمال طيف الترددات الراديوية والمدارات الساتلية.

 

وتسلط الحلقة الدراسية الضوء على تطبيق لوائح الراديو، والمعاهدة الدولية التي تنظم خدمات الاتصالات الراديوية، واستعمال الترددات الراديوية في العالم أجمع، وعقد الاتحاد الاجتماع السنوي للخبراء على المستوى الإقليمي بالتعاون مع لجنة البلدان الأمريكية للاتصالات (CITEL) والوكالة الوطنية الكولومبية للطيف (ANE).

 

واستعرض المشاركون أحدث المعلومات بشأن آخر مجموعة من لوائح الراديو (Radio Regulations) التي صدرت عن الاتحاد، والتي اعتمدها المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2019 (WRC-19)، كما استعرضوا بنود جدول أعمال المؤتمر العالمي المقبل للاتصالات الراديوية المزمع عقده في عام 2023.  كما تناولت الحلقة الدراسية بالبحث الإدارة الدولية للطيف وإجراءات تسجيل تخصيصات التردد في السجل الأساسي الدولي للترددات (MIFR).

 

 

وقال هولين جاو الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات: "إن إدارة الطيف بكفاءة وفعالية يمكِّن البلدان من توصيل غير الموصولين والاستفادة من التكنولوجيات الناشئة، وإحراز تقدم نحو تحقيق التنمية المستدامة للجميع". واستطرد قائلاً "إن أعضاء الاتحاد يحتاجون إلى الحصول باستمرار على معلومات محدّثة من أجل تنفيذ نتائج المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية والتصدي لتحديات إقليمية محددة".

 

 

وتضمن البرنامج تدريباً أساسياً على الأدوات البرمجية التي وضعها الاتحاد بشأن بطاقات التبليغ عن الترددات وبشأن عمليات التفحص التقني، كما أتاحت الفعاليات الإرشادية المختلفة للمشاركين اكتساب الخبرة بخصوص إجراءات التبليغ المتبعة في الاتحاد إلى جانب البرمجيات والمنشورات الإلكترونية التي يوفرها مكتب الاتصالات الراديوية بالاتحاد للدول الأعضاء ولأعضاء قطاع الاتصالات الراديوية في الاتحاد.

 

 

وقال ماريو مانيفيتش، مدير مكتب الاتصالات الراديوية بالاتحاد: "إن قطاع الاتصالات الراديوية يقوم كل عام بنشر مواد ذات أهمية أساسية للإدارة العالمية لطيف الترددات الراديوية والمدارات الساتلية. وتتراوح هذه المواد من اللوائح الدولية والتوصيات إلى التقارير والأدلة والكتيبات ومنشورات الخدمة والبرمجيات وقواعد البيانات. والحلقات الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية أساسية لتمكين أعضائنا من فهم هذه المنشورات والاستفادة منها بشكل كامل، ولا سيما من أجل صياغة سياسات وطنية وإقليمية بشأن استعمال الطيف الراديوي".

 

 

واختتمت الحلقة الدراسية لمنطقة الأمريكتين (RRS-21) بمناقشة بشأن "الإدارة الحديثة للطيف في المنطقة"، مما سمح لممثلي الصناعة بتبادل وجهات نظرهم مع الدول الأعضاء في الاتحاد من أجل المساعدة في دفع عجلة تطوير الاتصالات الراديوية الإقليمية وتسريعها.

 

 

وقال أوسكار ليون، الأمين التنفيذي للجنة البلدان الأمريكية للاتصالات (CITEL) في كلمته الترحيبية: "إن هذه الحلقة الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية تتيح للبلدان فرصة ثمينة لتوسيع نطاق معرفتها بإدارة الطيف ضمن الإطار التنظيمي للإدارة الدولية للترددات وما يرتبط بها من توصيات قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد، فضلاً عن أفضل الممارسات المتعلقة باستعمال الطيف للخدمات الأرضية والفضائية". وأضاف قائلاً: "وتتاح للمشاركين أيضاً فرصة مناقشة وجمع المعلومات التي تشكل جزءاً من المدخلات التي تقدمها لجنة البلدان الأمريكية للاتصالات إلى المؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية".

 

وتحدث ميجيل فيليب أنزولا، المدير العام للوكالة الوطنية للطيف في كولومبيا (ANE)، فسلط الضوء في كلمته الافتتاحية على أهمية العمل الذي يضطلع به كل من الاتحاد ولجنة البلدان الأمريكية للاتصالات، سواء في تنسيق المواقف الدولية أو كميسرين لتبادل المعارف وأفضل الممارسات.

 

وأضاف: "أود أيضاً أن أؤكد أهمية التدريب الجاري، لا سيما فيما يتعلق بالقضايا الحيوية مثل تلك المتعلقة بإدارة الطيف حيث نرى اتجاهات وتطورات ومقترحات جديدة كل يوم". وأضاف: "وإضافةً إلى ذلك، فإن هذه الأنواع من الأحداث تسمح أيضاً بتعزيز الروابط بين البلدان، وهو أمر ضروري لتحسين المناقشات في المنطقة".

 

وتهدف الحلقات الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية التي ينظمها الاتحاد إلى مساعدة الدول الأعضاء، وخصوصاً البلدان النامية، في أنشطة إدارة الطيف وتطبيق لوائح الراديو الصادرة عن الاتحاد. وهذه الحلقات الدراسية تكمل الحلقات الدراسية العالمية الأوسع نطاقاً للاتصالات الراديوية التي تُعقد كل سنتين. وهذا يتيح لجميع بلدان ومناطق الاتحاد فرصة كبيرة للاستعداد للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2023 الذي سيقوم بتحديث لوائح الراديو.

 

 

واجتذبت الحلقة الدراسية لمنطقة الأمريكتين أكثر من 300 مشارك يمثلون 37 بلداً، بما فيها 28 بلداً من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، فضلاً عن 5 منظمات دولية وممثلين عن صناعة الاتصالات، ومنظمات دولية أخرى ورابطات وهيئات أكاديمية من المنطقة.