الرقابة التموينية تضبط كميات كبيرة من الفسيخ فى حالة إحلال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


في عيد الفطر المبارك 
الرقابة التموينية تضبط كميات كبيرة من الفسيخ فى حالة إحلال وغير صالحة للاستهلاك الأدمى نطاق حى الزهور بالتنسيق مع إدارة تموين غرب بورسعيد.. وعليك ب (9) علامات تأخذها بالإعتبار لإنها تدل على فساد الفسيخ .. 


 السيد رزق

تمكنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بورسعيد برئاسة ناصر ثابت وكيل وزارة التموين في عيد الفطر المبارك السيطرة على كمية كبيرة من الفسيخ الفاسد داخل دائرة حى الزهور بالمحافظة.

 

وشدد ثابت بضرورة متابعة الأسواق ومحال بيع الأسماك المملحة " الفسيخ والرنجة حيث يكثر الإقبال عليها بالأعياد والوقوف على مدى صلاحيتها للإستهلاك الأدمى .

 

وعلى الفور شكل محمد عوض عبد الله وكيل المديرية بالمحافظة حملة بقيادة المهندس خالد فهمى مدير الرقابة التموينية و إبراهيم الدهرى رئيس الرقابة وبالتنسيق مع محمد الحسينى مدير إدارة تموين غرب وحسن عبد الله وإبراهيم عبد العزيز وياسر جمعة كبار مفتشى الرقابة التموينية.

 

وقد أسفرت الحملة عن ضبط كمية تقدر ب 150 كجم من الفسيخ غير صالح للإستهلاك الأدمى قبل بيعها للمواطنين بدائرة حى الزهور مما يشكل خطراً على صحة المواطنين حيث انه يسبب التسمم وقد تصل إلى الوفاة فى حالة التهاون عن زيارة الطبيب بأسرع وقت، فتم التحفظ على الكمية المضبوطة وتحرر محضر بالواقعة وجارى العرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

 

وتهيب مديرية التموين والتجارة الداخلية بالسادة المواطنين بتوخى الحذر من خطورة تناول الفسيخ وهو فى حالة انتهاء للصلاحية حيث هناك 9 علامات تدل على فساده وهى أن تكون العين شديدة العكارة، ويوجد انتفاخ في السمكة، والجلد متجعد ومهترئ، وبه تشققات وزنخ، ويكون اللحم متهتكًا غير متماسك وبه لزوجة، وتتبدل الرائحة المميزة للفسيخ برائحة عفونة منفرة، وعند قطع السمكة بشكل طولي نجد اللحم ذو اللون بني محمر أو أحمر مزرق، ويُنزع الشوك من جسم السمكة بسهولة.. عند الضغط على لحم السمكة يترك الإصبع مكانا غائرًا جدًا وينفذ لجسم السمكة بسهولة، ويمكن وضع الأسماك المملحة في الماء، فإذا استقر الفسيخ أو الرنجة في القاع، يكون الفسيخ سليم وصالح للاستهلاك، أما إذا طفى الفسيخ أو الرنجة على السطح، فهي علامة تدل على فساده.

 

وقد صرح محمد عوض  وكيل المديرية بالمحافظة بأن المديرية تعمل على ضبط الأسعار والأسواق وتقف بيد من حديد  ضد كل من تسول له نفسه لغش المواطنين.

 

هذا وتستمر جهود مديرية التموين فى ضبط أى مخالفات من خلال الحملات الصباحية والمسائية وفى حالة وجود أى شكوى رجاء التواصل من خلال غرفة عمليات المديرية فى حالة وجود أى شكوى 
 

شاهد ايضا :- استمرار رفع حالة الاستعداد القصوى في بورسعيد