رحلة بحث الأهلي عن اللقب الإفريقي العاشر تصطدم بعقبة صندوانز

الأهلي صنداونز - صورة أرشيفية
الأهلي صنداونز - صورة أرشيفية

يستعد الأهلي لاستئناف مشواره في بطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، عندما يستضيف فريق صنداونز الجنوب إفريقي في التاسعة من مساء غد السبت على استاد "الأهلي وي السلام" في ذهاب الدور ربع النهائي للمسابقة القارية.

وكان الأهلي قد تأهل للدور ربع النهائي لدوري أبطال إفريقيا، بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 11 نقطة خلف سيمبا التنزاني متصدر المجموعة برصيد 13 نقطة.

وأوقعت قرعة الدور ربع النهائي للبطولة القارية، الأهلي في مواجهة مكررة مع فريق صندوانز الجنوب إفريقي متصدر المجموعة الثانية بعدما نجح في حصد 13 نقطة خلال مباريات دور المجموعات.

مواجهة الأهلي وصندوانز تتكرر للمرة الثالثة على التوالي في الدور ربع النهائي لدوري أبطال إفريقيا، حيث سبق وأن التقيا معا في نسخة البطولة العام الماضي، وكان التفوق للنادي الأهلي الذي تخطى عقبة الفريق الجنوب إفريقي، وأكمل مشواره في البطولة للنهاية، حتى توج باللقب للمرة التاسعة في تاريخه، وكذلك التقيا في نسخة البطولة في العام قبل الماضي، إذ كان التفوق لصندوانز بعدما حقق انتصارا عريضا بخماسية نظيفة في لقاء الذهاب بجنوب إفريقيا، قبل أن يكتفي الأهلي بالفوز بهدف دون رد في لقاء الإياب.
 

وبالنظر إلى تاريخ مواجهات الأهلي مع صندوانز الجنوب إفريقي، سنجد أن هناك تفوق واضح للمارد الأحمر، حيث التقى الفريقان من قبل في ثماني مباريات، جميعها كانت في بطولة دوري أبطال إفريقيا، فنجح الأهلي في تحقيق الفوز في أربعة لقاءات، وسيطر التعادل على ثلاث مواجهات، فيما خسر الأهلي لقاء وحيدا أمام صندوانز في نسخة البطولة العام الماضي.

أول مواجهة جمعت بين الفريقين كانت في نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2001، وتعادلا بنتيجة 1-1 في مباراة الذهاب بجنوب إفريقيا، فيما انتصر الأهلي إيابا في القاهرة بثلاثية نظيفة، ليتوج حينها باللقب.

ثاني المواجهات كانت في نسخة البطولة عام 2007، حيث واجه الأهلي صندوانز في دور الـ 16، وتعادلا بهدف لكل فريق ذهابا، ثم نجح الأهلي في الفوز إيابا بهدفين نظيفين.. ثم تجددت المواجهة بين الأهلي وصندوانز في الدور ربع النهائي لدوري أبطال إفريقيا عام 2019، وحقق صنداونز أكبر نتيجة بين الفريقين في مباراة الذهاب، عندما فاز على أرضه ووسط جماهيره بخماسية نظيفة، بينما فاز الأهلي في مباراة الإياب بهدف دون رد.

وفي الموسم الماضي، لعب الأهلي مع صندوانز مجددا في الدور ربع النهائي أيضا، وحسم الأهلي مباراة الذهاب لصالحه بهدفين دون رد في القاهرة، ثم انتهت مباراة الإياب في جنوب إفريقيا بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

كما أن مواجهة الأهلي وصندوانز غدا، ستكون المباراة الأولى للمدير الفني للأهلي الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، أمام فريقه السابق "صندوانز"، والذي كان مدربا له في آخر مواجهة بين الفريقين العام الماضي.

ويأمل الأهلي في تحسين نتائجه المتراجعة في الفترة الأخيرة ببطولة الدوري، بعدما تعادل مرتين أمام كل من الجونة والزمالك بنتيجة 1-1، وخسر أمام غزل المحلة بهدف نظيف، وفاز على الاتحاد السكندري بنتيجة 2-1، في مبارياته الأربع بالمسابقة المحلية، حيث يسعى الأهلي لتحقيق نتيجة إيجابية في لقاء الذهاب أمام صندوانز بالقاهرة من أجل تسهيل مهمته في لقاء الإياب المقرر إقامته في جنوب إفريقيا يوم 22 مايو الجاري، في رحلة البحث عن اللقب الإفريقي العاشر.
 

وأعلن بيتسو موسيماني قائمة الأهلي للدخول في معسكر مغلق أمس الخميس استعدادا للقاء صندوانز، حيث عاد للقائمة النيجيري جونيور آجاي بعد فترة غياب طويلة بسبب الإصابة، فيما يستمر غياب التونسي علي معلول وحمدي فتحي بسبب الإصابة.

وضمت قائمة الأهلي، "محمد الشناوي وعلي لطفي ومصطفى شوبير في حراسة المرمى، بدر بانون ومحمود وحيد وأحمد رمضان بيكهام ومحمد هاني ومحمود متولي ورامي ربيعة وياسر إبراهيم وأيمن أشرف وأحمد نبيل كوكا في الدفاع، أليو ديانج ووليد سليمان وحسين الشحات وعمرو السولية ومحمد مجدي أفشة وناصر ماهر وطاهر محمد طاهر ومحمود كهربا في الوسط، ووالتر بواليا وجونيور أجاي وصلاح محسن ومروان محسن ومحمد شريف في الهجوم".

مهمة الأهلي غدا أمام صندوانز الجنوب الإفريقي لن تكون سهلة على الإطلاق، حيث يعد الفريق الجنوب إفريقي أحد أفضل الفرق في القارة السمراء في التوقيت الحالي، ويعيش موسما مميزا على المستويين المحلي والقاري، حيث تأهل لربع نهائي دوري الأبطال متصدرا للمجموعة الأولى، كما أنه يمتلك ثاني أقوى هجوم في دور المجموعات بالتساوي مع فيتا كلوب الكونغولي، بعدما سجل 10 أهداف، خلف النادي الأهلي الذي أحرز 11 هدفا.

كما يتصدر صنداونز جدول الدوري الجنوب إفريقي برصيد 57 نقطة بفارق 7 نقاط عن أقرب منافسيه فريق "أمازولو"، كما يتبقى له مباراة مؤجلة، ولعب صنداونز 26 مباراة في الدوري، فحقق 16 انتصارا، وتعادل 9 مرات، فيما تلقى خسارة وحيدة.

ويعول صنداونز على مجموعة لاعبين مميزين ضمن صفوفه، أبرزهم الأوروجوياني جاستون سيرينو وبيتر شالوليلي، بالإضافة إلى ثيمبا زواني الذي أعلن مدرب صنداونز "مانجوبا مانجيثي"، جاهزيته لخوض لقاء الغد بعد تعافيه من الإصابة التي لحقت به مؤخرا في الركبة.