الأسماك المملحة والمشهيات.. وجبات يفضلها المنايفة في عيد الفطر المبارك

احدى فلاحات المنوفية اثناء خبز الفطائر
احدى فلاحات المنوفية اثناء خبز الفطائر

تنوعت موائد الأهالي بقرى ومراكز محافظة المنوفية مع حلول أول أيام عيد الفطر المبارك حيث أقبلت الأسر على تناول وجبة الإفطار الخفيفة والمكونة من البسكويت والكعك والمشروبات الدافئة بالإضافة لامتلاء السفرة بالمشهيات وفي مقدمتها الترمس والسوداني وقطع الحلوى والشيكولاته وسط مظاهر الفرحة والبهجة بحلول عيد الفطر المبارك .


من جهة أخرى، أقبلت العديد من الأسر على تناول الأسماك المملحة كالرنجة والسردين والطحينة والخضروات، كما شهدت القرى تركيز العائلات على تناول الرقاق والبط وفضلت أسر أخرى تناول الفطير المشلتت مع الجبن القديم والعسل. وقد شهدت الأفران الأهلية لإعداد وجبات الفطير المشلتت حالة من الانتعاش وسط إقبال الأسر على إعداد المشلتت والرقاق والمخبوزات.

 

وقال عبد السلام بحبح بالمعاش: "نفضل في أول أيام عيد الفطر المبارك تناول المشهيات بصفة عامة حيث تمتلئ الموائد بالترمس والسوداني كعادتنا الأصيلة وكأحد أنواع التغيير في نمط الغذاء إلا أن البط والمشلتت لهما أولوية على وجبات الغذاء حيث يجتمع أفراد الأسرة في أجواء من المحبة والسعادة ابتهاجا بالعيد مع وجود الإجراءات الاحترازية لا يتم التزاور بين الأسرة وغيرها من الأقارب ونتواصل هاتفيا مع الأقارب لتبادل تهاني العيد وصلة الأرحام.

 

وأضافت أسماء عبد الخالق: "أقوم بإعداد الفطير المشلتت ومخبوزات العيد ويحرص الزبائن على شرائها لتناولها في أيام عيد الفطر المبارك حيث توجد حالة من الرواج في إعداد وتناول هذه الوجبات حيث لا يفضل الأهالي تناول اللحوم بصفة عامة في عيد الفطر "
  
 

وأضاف فرج الكرداسى  -موظف - أنه يفضل تناول كميات من الكحك والبسكويت يتم غالبا إعدادها في أجواء عائلية تكسوها مشاعر الفرحة والبهجة حيث يجتمع أفراد العائلة ويقومون بإعداد البسكويت والكحك ويتم تناولهما مع المشروبات الدافئة وفى مقدمتها مشروب الشاي الذي يفضله الجميع .


اقرأ أيضا / محافـظ المنوفية يوزع الكحك والعيدية على أيتام مؤسسة تربية البنات بسرس الليان