حسن الشاذلي.. نجم الترسانة الهداف التاريخي لمصر

حسن الشاذلي - صورة إرشيفية
حسن الشاذلي - صورة إرشيفية

 

مدفعجي الكرة المصرية نجم نادي الشواكيش حسن الشاذلي وأبرز هدافي مصر في التاريخ الكرة المصرية، بعد مشوار عظيم في قلعة الترسانة ومنتخب مصر والكرة المصرية، حقق العديد من البطولات مع الترسانة ومنتخب مصر.

 

تألق الشاذلي كمدرب ومحلل كروي، ولا يزال اسمه محفورا في وجدان جمهور الكرة المصري كأحد نجوم الزمن الجميل.

 

ولد الشاذلي في منطقة روض الفرج، وبدأ مشواره مع كرة القدم مبكرا جدًا حيث انضم إلى نادي المستقبل الشعبي أحد الأندية الشعبية في المنطقة قبل أن يكمل عامه الـ14 ثم انتقل للعب بالترسانة عام 1957 والتحق بفريق 16 سنة بالنادي، كان معه زميله مصطفى رياض وحرب الدهشورى ومحمود حسن.

 

أحرز الشاذلي لقب أفضل لاعب في مصر عام 1965، كما حصل على وسام الجمهورية بمناسبة الفوز بكأس فلسطين الأولى والتي أقيمت بالعراق وكان حينها قائد المنتخب كما اختير أكثر من 6 سنوات على التوالي من عام 1965 كواحد من أفضل 10 لاعبين على مستوى الكرة المصرية.

 

اقرأ ايضا||«خناقة» شهيرة انتهت باستخدام كروت الإنذار الملونة في المباريات

 

احتل حسن الشاذلي صدارة ترتيب هدافي الدوري الممتاز على مر تاريخه برصيد 176 هدفًا، ولم يتمكن أحد من تحطيمه منذ حوالي 40 عامًا، ويعد الهداف التاريخي للمنتخب الوطني في البطولات الأفريقية برصيد 12 هدفًا، و ساهم في حصول الترسانة على بطولة الدوري موسم 1962/1963، وساهم في حصول الشواكيش على بطولة كأس مصر عامي 1965 و1967. 

 

ويعتبر الشاذلي الهداف الأول لمصر في بطولات كأس الأمم حتى بطولة أنجولا2010 وأيضا أحد كبار الهدافين في تاريخ هذه البطولة، حيث يحمل في رصيده 13 هدفا لمصر في بطولات كأس الأمم الأفريقية سجلها أعوام 1962- 1963- 1970، وعمل كمحلل مباريات بقناة النيل للرياضة الفضائية.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

أقرأ ايضا||فنانون عاشقون للأهلي والزمالك.. عبدالحليم وعبدالوهاب والأطرش

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي