صحتك بالدنيا

ريجيم العيد.. أكل ورشاقة!

النص الحلو
النص الحلو

كتبت : إيمان طعيمة‬

لااحد يستطيع مقاومة حلوى العيد، حتى إن كان ذلك يتسبب في إرهاق المعدة ومشكلاتها المزعجة، بخلاف اكتساب المزيد من الوزن، لذا تقدم خبيرة التغذية العلاجية، الدكتورة ندى بهاء، 9 نصائح لتناول كل شيء في العيد من دون حرمان أو زيادة في الوزن وضمان احتفاظ الجسم برشاقته.

1 - تناوُل وجبة إفطار خفيفة خالية من الدهون والبقوليات، والاكتفاء بكمية قليلة من بسكويت العيد مع كوب من الشاي بالحليب.

2 - عدم تناول كميات كبيرة من حلوى العيد دفعة واحدة، ويمكن توزيع ذلك على مدار اليوم، بحيث يتم تناول قطعة من كل نوع على فترات، لتجنب مشكلات الجهاز الهضمي.

3 - الحرص على شرب كوب ماء قبل تناول أي قطعة من حلوى العيد، بالإضافة لتناول مشروب ساخن أثناء تناولها مثل الشاي الأخضر أو الزنجبيل، للمساعدة على الهضم وعدم ملء المعدة بالدهون والسكريات التي تتسبب في زيادة الوزن.

4 - عودة الوجبات اليومية تدريجياً وتقسيمها إلى 5 وجبات صغيرة بدلا عن 3 وجبات كبيرة، وأن تكون الوجبة الرئيسة قريبة من موعد أذان المغرب.

 

 

5 - المحاولة من تقليل المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين قدر الإمكان، كما كان متبعاً أثناء الصيام، مع تجنب تناولها على معدة فارغة.

6 - المداومة على أكل الأطعمة الصحيّة التي كان يتم تناولها في رمضان كالتمر والزبادي والعسل وزيت الزيتون.

7 - تجنب تناول الأطعمة الدسمة في أيام العيد بما في ذلك اللحوم الحمراء وتلك التي تحتوي على مكسبات طعمٍ، لتجنب الإصابة بالتلبك المعوي، وتناول الفاكهة على مدار اليوم.

8 - ممارسة التمارين البسيطة أو المشي مرتين أسبوعياً لحرق أي دهون مكتسبة.

9 - شرب ما لا يقل عن 3 لترات ماء يومياً، وتنظيم ساعات النوم بحيث لا تقل عن 8 ساعات يومياً.