قبل العيد| تعرف على أبرز فوائد زيت النيم للجسم

 فوائد زيت النيم
فوائد زيت النيم

 

زيت النيم من أبرز الزيوت التي تحتوي على العديد من الفوائد لأنه يحتوي على مضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن، مفيدة للجسم بشكل عام والبشرة والشعر بشكل خاص. 

وفي الطب البديل، يستخدم زيت النيم في علاج العديد من المشاكل مثل قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس، ومشاكل البشرة بشكل عام، وبالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام زيت النيم لعلاج الفطريات الأظافر وحب الشباب. 

وإذا كنت تعاني من مرض "قدم الرياضي"، فقد يكون زيت النيم هو الحل الذي يخلصك أخيرًا من الفطريات المزعجة، حيث يقول Dendy Engelman، طبيب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك: "إنه مضاد طبيعي للالتهابات ومطهر ، مما يجعله خيارًا مثاليًا لأولئك المعرضين لقدم الرياضي"  ، حيث أنه يساعد في قتل الفطريات التي تسبب قدم الرياضي. 

ووفقا للدراسات، من المعروف أن زيت النيم فعال في علاج قمل الرأس دون أي آثار جانبية، حيث أنه يحتوي على azadirachtin ، وهو مكون مبيد للحشرات ، يعطل نمو وتكاثر القمل. 

واستخدم النيم للشفاء منذ قرون، نظرًا لخصائصه المطهرة ، فهو خيار مثالي لعلاج الجروح البسيطة والجروح و بالإضافة إلى أنه يعزز المناعة العامة ويسرع عملية الشفاء. 

وتساعد مضادات الأكسدة عالية المستوى الموجودة في زيت النيم على حماية الجلد من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وتساعد مضادات الأكسدة هذه أيضًا في تحييد الجذور الحرة التي تسبب سرطان الجلد والأمراض المزمنة الأخرى.

وزيت النيم كان يستخدم قديما كمبيد حشري طبيعي ويستخدم لعلاج كثير من الأمراض الجلدية، ويستخرج زيت النيم من شجرة النيم والتي عادة ما يكون لونها أصفر مائل إلى البني وله طعم مر.

والسودان هو الموطن الأصلي لشجر النيم؛ حيث انتشرت زراعة هذا النوع من الشجر منذ عام 1921، وبعد ذلك انتقل زراعته إلى مصر وتحديدا في منطقة دلتا النيل حتى وصل عدد أشجار النيم في مصر لحوالي 4 آلاف شجرة.

 

اقرأ ايضا||جمال المرأة في زيت النيم


 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي