تنحى رئيس فريق «SWAT» الأمريكي بعد قرار «IP» الغامض

عناوين IP البنتاجون
عناوين IP البنتاجون

نجح رئيس خدمة الدفاع الرقمية الأمريكية (التي يطلق عليها أعضائها "SWAT Team of Nerds")، في توسيع نطاق عمليات وزارته، بما يتجاوز مجرد حل مشاكل تكنولوجيا المعلومات للبنتاجون، إلى حل مشكلات متشابكة من البيروقراطية التي وضعتها الوزارة.

وقال رئيس الخدمة الرقمية للدفاع في البنتاجون، بريت جولدشتاين، في مقابلة مع بوليتيكو، إنه سيتنحى في يوليو 2021 بعد عامين في منصبه.

وتنتهي فترة جولدشتاين هذا العام، لكن لم يُسمع بتمديد عقد رئيس إدارة DDS، لأسباب غير معروفة، ولم يتم تمديد عقد جولدشتاين على الرغم من إنجازاته في المنصب، كما لم يتم الإعلان عن بديله حتى الآن، لكن نائبه، كاتي أولسون، التي ركزت على عمليات مكافحة الطائرات بدون طيار، وتجميع مجموعة عينات الأمراض الخاصة بوزارة الدفاع، ستعمل كرئيس بالنيابة.

وأثارت إحدى أحدث عمليات DDS تحت إشراف جولدشتاين الدهشة، بمجرد أن أصبحت علنية في أبريل 2021، واتضح أنه في اليوم الأخير من إدارة الرئيس دونالد ترامب، قامت DDS بتنشيط الملايين من عناوين IP الخاملة سابقًا والمخصصة لاستخدام البنتاجون، كما سلمت الوحدة للإدارة ما يقرب من 6 % من جميع العناوين المتاحة بموجب بروتوكول IPv4 إلى شركة غير معروفة سابقًا لأنظمة الموارد العالمية (GBS)، مما يجعلها أكبر حارس منفرد لعناوين IP للإنترنت في العالم.

وقالت إدارة الدفاع والأمن، إن العملية نفذت بهدف تقييم ومنع الاستخدام غير المصرح به لمساحة عناوين IP الخاصة بوزارة الدفاع، دون الخوض في التفاصيل، كما لم يفسر سبب اختيار 20 يناير على وجه التحديد لإطلاقه، مما أثار نظريات المؤامرة التي تحاول ربط الخطوة، بخروج ترامب من البيت الأبيض.