يزيد حركة الجنين.. أضرار تناول الحامل لكحك العيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يأتي عيد الفطر المبارك بعد أيام معدودة، ويمر على سيدات حوامل أيضا ويشتهون تناول الكحك للاحتفال بهذه المناسبة التي ننتظرها من العام إلى العام، ولكن لا تعلم الحوامل أن الإفراط في تناول الكحك له مخاطر على الأم والجنين. 

اقرأ أيضاً| لمرضى السكري.. نصائح مهمة لتناول كحك العيد

أضرار الإفراط في تناول الكحك على الحامل:

١ - زيادة الوزن: 

يحتوي كحك العيد على سعرات حرارية عالية، إذ تحتوي الكعكة الواحدة على 200 سعر حراري، أي ما يعادل رغيفين من الخبز، ما يزيد من وزن الأم عند تناوله بكميات كبيرة خلال فترة حملها، إذ يكون جسم الحامل أكثر قابلية لاكتساب الوزن الزائد نتيجة للتغيرات الهرمونية، ويصعب التخلص من هذا الوزن الزائد بعد الولادة. 

وعند تناول كميات كبيرة من الكحك، فإنه سرعان ما يتحول إلى سكر في الدم، ما يجعل الحامل أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل. 


٢ - حرقة المعدة: 

يؤدي تناول الحامل كميات كبيرة من الكعك والبسكويت وغيرها من مخبوزات العيد كذلك إلى إصابتها بحرقة المعدة، خاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، إذ يكبر حجم الرحم فيضغط على المعدة ويسبب شعورًا بعدم الارتياح وصعوبة النوم، ويزيد هذا الشعور المزعج عند تناول الأطعمة الدسمة مثل الكعك والبسكويت وغيرها من مخبوزات العيد.


٣ - زيادة حركة الجنين: 

يؤدي تناول الحامل كميات كبيرة من الكعك إلى زيادة حركة الجنين في الرحم، ما قد يسبب لها شعورًا بعدم الارتياح. 

وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأم كميات كبيرة من السكريات خلال فترة الحمل، يزيد من احتمالية إصابة الجنين بمتلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه.

يذكر أن هناك كثير من البدائل الصحية والشهية للكعك، التي تمد جسمك بحاجته من السكريات، وتشبع رغبتكِ في تناول الحلوى، مثل سلطة الفواكه الطبيعية، والفواكه المجففة مثل التين والمشمش والتمر، والعصائر الطبيعية المصنوعة في المنزل. 


وإذا كان يصعب عليك مقاومة رائحة المخبوزات الشهية في العيد وشعرت برغبة في تناول الكعك أو البسكويت، فلا تحرمي نفسك إذا كنت تشتهين تناول أي نوع من حلوى العيد، إذ يمكنك تناول قطعة أو قطعتين خلال النهار، مع الالتزام بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالبروتينات والحبوب الكاملة والخضروات، بالإضافة إلى تناول كميات وفيرة من الماء.