الزراعة: نستهدف زيادة مساحة محصول القطن وإزالة زراعات الأرز المخالفة

 المهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية
المهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية

 


محرم الجهيني 

أكد المهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية  أنه تم توفير تقاوي محصولي القطن والأرز اللازمة لزراعة 30 ألف فدان المستهدف زراعتها خلال هذا الموسم بنطاق المحافظة بمحصول القطن بجانب أن هناك حملات إرشادية لتوعية الفلاحين بأهمية التوسع في زيادة المساحات محصول القطن.

وتم تحديد مساحة  211 الف و350 فدان لمحصول الأرز مشيراً إلي أنه تم توفير الأسمدة اللازمة لمحصولي القطن والأرز بكافة الجمعيات الزراعية تيسيرا على المزارعين حيث يتم صرف عدد 3 شيكارة سماد يوريا أو 4 شيكارة نترات للفدان من محصول القطن وصرف 2 شيكارة يوريا لمحصول الأرز.

اقرأ أيضا: «الزراعة» تصدر توصياتها الفنية لمزارعي محصول الكمثرى خلال مايو
وشدد وكيل وزارة الزراعة بالشرقية على ضرورة الالتزام بقرار وزير الموارد المائية والري رقم 305 لسنة 2020 بشأن حظر زراعة الأرز في الأماكن غير المصرح بزراعتها مؤكداً أنه لن يتم السماح مطلقاً بزيادة المساحة وأنه في حال ارتكاب آي زراعات مخالفة سيتم تحرير المحاضر اللازمة للمزارع مع الإزالة الفورية على نفقته الخاصة حيث نصت  المادة ( 124 ) على معاقبة  كل من يخالف حكم المادة ( 31 ) بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه عن الفدان أو كسر الفدان أو بإحدى هاتين العقوبتين.


 وأضاف لاشين أنه تم تشكيل لجان متابعة من جهاز حماية الأراضى وتم التشديد على ضرورة اتخاذ كافة التدابير اللازمة للانتشار الموسع لإحكام السيطرة و التصدي لكافة محاولات التعدي على الرقعة الزراعية خلال إجازة  الفطر المبارك  وإزالتها فورا على نفقة  .

جدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والرى كانت قد أصدرت القرار  ٢٠٢١ في عدد (٩) محافظات في مساحة قدرها ٧٢٤ ألف ومائتى فدان بالاضافة لمساحة ٢٠٠ ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها ومساحة ١٥٠ ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبياً