رحلة الصاروخ الصيني (الضال) منذ إطلاقه حتى سقوطه | صور وفيديو

رحلة الصاروخ الصيني
رحلة الصاروخ الصيني

 


 أثار خبر خروج صاروخ صيني   «Long March 5B» عن السيطرة واحتمال سقوطه في منطقة مأهولة بالسكان،  الذعر لدى عدد من سكان العالم والمهتمين بعلوم الفضاء.

اقرأ أيضا|الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة يعبر الآن  فوق أستراليا | فيديو

أطلقت الصين يوم 29 إبريل 2021م صاروخا فضائيا اسمه (Long March 5) من طراز (CZ-5B)، حاملا معه القطعة الرئيسية لمحطة الفضاء الصينية (Tianhe)، وكان إطلاق هذا الصاروخ أول مهمة من 11 مهمة مطلوبة لإكمال المحطة.


ويتكون الصاروخ هذا من أربعة معززات دفع نفاث كبيرة ومن مرحلة رئيسية واحدة فقط، وقد كان من المزمع إعادة هذه المرحلة الرئيسية من الصاروخ بشكل متحكم به، إلا أن الصين فقدت التحكم بها.

 ويشار إلى أن الصاروخ قد نجح في مهمته بوضع القطعة الرئيسية من محطة الفضاء الصينية في مدارها إلا أنه فشل في إعادة نفسه نحو الأرض بشكل متحكم. 

وحيث أن هذه القطعة  كانت تدور حول الأرض وهي قطعة صناعية، فبحسب التعريف العملي الاصطلاحي فإنها تسمى  قمرا صناعيا، وهي من نوع الحطام الفضائي. 

ماذا يحدث عند سقوط الأقمار الصناعية نحو الأرض:

الذي يحدث عند سقوط الأقمار الصناعية  نحو الأرض هو ما يلي: على ارتفاع 120 كم يعاني القمر الصناعي من احتكاك شديد مع الغلاف الجوي فترتفع حرارته ويبدأ بالتفكك، وعلى ارتفاع 78 كم ينفجر القمر الصناعي بسبب شدة الضغط والحرارة ويبقى مشتعلا حتى ارتفاع حوالي 50-40 كم، وخلال هذه الرحلة من 120كم وحتى 40 كم يشاهد في السماء كجرم لامع جدا ومشتعل ويتكون من عدة قطع مضيئة! بعد ذلك تختفي الإضاءة ويكمل سقوطه نحو الأرض سقوطا حرا.


مايميز هذا الحطام عن باقي النفايات الفضائية: 

قال المركز الفلك الدولي في أبو ظبي، خلافا لما هو شائع بشكل مبالغ به، فإن موضوع سقوط الأقمار الصناعية نحو الأرض موضوع عادي ومتكرر بشكل أسبوعي تقريبا، إلا أن ما يميز هذه السقوط أنه أولا لقطعة أكبر من المعدل المعتاد.

وثانيا أن النية كانت لإعادته بشكل متحكم به إلا أنه في النهاية أصبح سقوطا غير متحكم به شأنه شأن باقي السقوطات التي تحدث بشكل مستمر. 


كم يبلغ طول حطام الصاروخ الصيني:

يبلغ طول هذا الحطام 33 متر وقطره 5 متر ووزنه 21 طنا تقريبا، وكان  يدور حول الأرض بسرعة متوسطة تزيد قليلا عن 28 ألف كيلومتر في الساعة! 


أسباب خروجه عن السيطرة:

قال الدكتور والباحث في علوم الفضاء، حنا صابات، الرئيس الأسبق للجمعية الفلكية الأردنية، في حديث خاص لـ RT Online،  أن إحدى الفرضيات لأسباب فقدان السيطرة على الصاروخ، هي خطأ تقني، بينما الفرضية الأخرى ترجح عدم وجود نية سابقة لدى الصين للحفاظ على مسار الصاروخ ومتابعته، نظرا لأنه سيحترق عند دخوله الغلاف الجوي ولن يسبب أضرارا كبيرة.

ظهور حطام الصاروخ الصيني في السماء:


ظهر حطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في سماء عدد بلاد منها  تونس وأمريكا أثناء مروره العادي قبل سقوطه.


مسار الصاروخ الصيني

دخل الصاروخ الغلاف الجوي فجر يوم 9 مايو 2021، وقد مر90% منه فوق المياه بدء من  فوق شمال المحيط الأطلنطي ويمتد جنوب أسبانيا ويمر بالبحر المتوسط شمال السواحل المصرية ويمتد شرقا إلي الأردن والجزيرة العربية والمحيط الهندي وصولا للسواحل الأسترالية.


نهايه الصاروخ الصيني 


ذكر التلفزيون الصينى أن بقايا الصاروخ الصيني سقطت على خط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 شمالا.

كما ذكر أن الصاروخ الصيني  تفكك فوق بحر العرب بعد دخولة الغلاف الجوي وسقوط بقايا منه فى المحيط الهندي جنوب غرب الهند وسيريلانكا.


 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي