ما هي مكالمة «RTT» ؟.. ومدى أهميتها لك

 مكالمة RTT
مكالمة RTT

ربما تكون قد رأيت الاختصار RTT ، أو T أعلى شاشة هاتفك، أثناء إجراء مكالمة أو تلقيها، وهي رمز RTT يشير إلى ميزة "Real-time Text"، وهي ميزة تنقل نص رسائلك المكتوبة على الفور إلى المستلم، و يتم استخدامها بشكل متكرر من قبل مستخدمي الأجهزة الذين يعانون من الصمم، أو ضعاف السمع، أو الصم والمكفوفين، أو الذين يعانون من إعاقة متعلقة بالكلام، ويمكن أن يكون حاسمًا لهؤلاء المتصلين في حالات الطوارئ.

وأصدرت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC)، تعليمات للشركات اللاسلكية والشركات المصنعة في 31 ديسمبر 2017 لجعل شبكات RTT قابلة للدعم، أو تطبيق RTT قابل للتنزيل، أو مكون إضافي يسمح بميزة إمكانية الوصول، كما نص هذا أيضًا على أن تقدم الشركات جهازًا واحدًا على الأقل قادرًا على إجراء RTT.

وبحسب ما ذكرت " بيزنس انسيدر"، فبحلول 30 يونيو 2021، يتوجب أن يكون لدى مقدمي الخدمة المحليين والإقليميين ، جنبًا إلى جنب مع البائعين ، أجهزة لاسلكية تدعم الرسائل النصية في الوقت الفعلي.

وميزة الرسائل النصية في الوقت الفعلي - أو RTT - هي أداة تقنية مساعدة تتيح إرسال النصوص التي ترسلها من الهاتف في الوقت الفعلي أثناء كتابتها إلى المستلم، ويمكن للمستلم بعد ذلك قراءة الرسالة أثناء كتابتها، والرد عليك في الوقت الفعلي في نفس الوقت.

وتلغي RTT الحاجة إلى النقر على "إرسال" في رسالة مثلما ستحتاج إلى الرسائل النصية القصيرة والدردشة وأنواع الاتصالات النصية الأخرى.

وتحاكي عمليات إرسال الرسائل الفورية هذه، التبادلات الصوتية، وتمنح مستخدمي الهاتف ذوي الإعاقة، سهولة أكبر في الاستخدام والاستقلالية، ففي حالة الطوارئ، يمكن أن يكون أمرًا بالغ الأهمية، وتكون لتلك الميزة أهمية بالغة.

ولتفعيل الخاصية، يتطلب TTY من كلا الطرفين أن يتناوبوا، من خلال الترجمات الهاتفية، ويمكن لمستخدمي RTT مشاهدة دفق التسميات التوضيحية النصية في الوقت الفعلي جنبًا إلى جنب مع كلامهم أثناء مكالمة هاتفية. 

ولا يوفر TTY أيضًا استخدامًا متنوعًا للغات، حيث تتمتع RTT بميزة إضافية تتمثل في دمج الأحرف، واللغات المتعددة، والرموز التعبيرية.
وباستخدام مكالمات RTT ، يمكنك الاتصال بمستخدمي الهواتف اللاسلكية الآخرين - بما في ذلك الأفراد والشركات والوكالات الحكومية وزملائك من مستخدمي RTT و TTY - بغض النظر عن الشبكة أو الجهاز الذي يستخدمونه، كما يمكنك أيضًا استخدام الاتصال بخدمات الطوارئ في أي وقت.

وتغنيRTT  حاجة مستخدمي الأجهزة إلى شراء أدوات متخصصة لإرسال النصوص في الوقت الفعلي على الهواتف اللاسلكية، وتمنحهم قدرًا كبيرًا من المرونة وسهولة الوصول عند استخدام الأجهزة اللاسلكية.