وزير الخارجية الفلسطيني يعلن عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي

رياض المالكي
رياض المالكي

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، عن تحديد يوم الثلاثاء المقبل موعدًا لقمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى المندوبين، لبحث التصعيد الممنهج من الاحتلال الإسرائيلي في القدس.

يأتي ذلك بعدما أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في وقتٍ سابقٍ اليوم، عن عقد قمة طارئة للجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، يوم الاثنين المقبل، لبحث التحرك العربي إزاء التصعيد الإسرائيلي الأخير في القدس.

وقال رياض المالكي: "إنه بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس بالتوجه إلى المنظمات الإقليمية والدولية بهدف إثارة قضية القدس وما يحدث فيها من تصعيد ممنهج ومتعمد من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي، تم تحديد موعد يوم الاثنين لمجلس الجامعة العربية حضوريا وعلى مستوى المندوبين، ويوم الثلاثاء لمنظمة التعاون الإسلامي أيضًا حضوريًا على مستوى المندوبين".

وأضاف المالكي، أنه يتم العمل حاليًا على بلورة بيان سياسي من أجل تقديمه للمناقشة في تلك الاجتماعات للتوافق عليه وإقراره من قبل الدول الأعضاء.

وتابع المالكي قائلًا: "نتحرك من أجل دعوة مجلس حقوق الإنسان للاجتماع بشكل طارئ لنفس الغرض، وكذلك دعوة مجلس الأمن الدولي لسرعة التداعي لعقد اجتماع استثنائي طارئ لمناقشة ما آلت إليه الأوضاع في مدينة القدس المحتلة، جراء سياسات التصعيد الإسرائيلية خاصة خلال شهر رمضان المبارك، ومن أجل فرض وقائع جديدة على الأرض بحكم الامر الواقع".

وأكد المالكي أن هذه الاجتماعات الهدف منها تسليط الضوء على تلك الجرائم التي تقترفها دولة الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين المقدسيين، وبحق الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، وتحديدًا ما يتعرض له المسجد الأقصى من انتهاكات.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت، مساء أمس الجمعة، المسجد الأقصى المبارك، وسط مواجهات عنيفة مع المصلّين والمعتكفين بالمسجد، ما أدى إلى وقوع 205 إصابات في صفوف الفلسطينيين، حسبما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني.

اقرأ أيضًا: فلسطين تدعو لاجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث جرائم إسرائيل بالقدس