صحة سوهاج: إعدام طن أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتحرير 130 مخالفة

صحة سوهاج: إعدام طن أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتحرير 130 مخالفة
صحة سوهاج: إعدام طن أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتحرير 130 مخالفة

 

شنت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بسوهاج وباشتراك مراقبي عموم المديرية ومفتشي الأغذية بالمكاتب المركزية على مستوى المحافظة على مدار أسبوع عدة حملات موسعة .

اقرأ أيضا |   ضبط ربع طن «بوظة» غير صالحة للاستهلاك الآدمي بسوهاج    


وأسفرت الحملات عن ضبط وإعدام طن من الأغذية المختلفة وتحرير محاضر للمخالفين.

وتأتي هذه الحملات بتعليمات الدكتورة كريمة حامد وكيل وزارة الصحة بسوهاج والدكتورة غادة أحمد مدير عام الطب الوقائي وإشراف محمد حسن علي مراقب عام الأغذية بالمديرية، وبالتعاون مع جميع الجهات المعنية .


وأشار محمد حسن، إلى أن هذه الحملات ضمن إجراءات إحكام وتكثيف الرقابة على أماكن تداول الأغذية وضبط الأسواق لضمان وصول غذاء آمن وصحي للمستهلك، كذلك لمراجعة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها للعاملين بتلك الأماكن  وحصولهم على الشهادات الصحية ومراعاة النظافة الشخصية لهم، وكذلك التأكد من استيفاء تلك الأماكن للاشتراطات الصحية وحصولهم على التراخيص اللازمة وفقا للقرارات واللوائح المنظمة في هذا الشأن .


من جانبها أوضحت الدكتورة كريمة حامد، أنه تم المرور على 109 منشأت غذائية  خلال تلك الحملات الاستباقية والتي أسفرت عن إعدام 539 كيلو من المخبوزات والحلويات والأسماك المملحة وإعدام 304 لتر البان ومشروبات غازية وملونة و250 كيلو أغذية متنوعة وتحرير 33 محضر جنحة للأماكن الغير مستوفية للشروط الصحية  و73 محضر جنحة عدم الحصول علي شهادات صحية و24 من المحاضر المتنوعة الأخرى وتم سحب 55 عينة من مخبوزات وحلويات وإرسالها إلي المعامل للتأكد من سلامتها ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي  .

وأضافت أنه تم التوصية بإيقاف تشغيل وغلق 13 منشأة لما تمثله من خطر داهم على صحة المواطنين ولعدم وجود ترخيص .

ومن جانبه أكد محمد حسن مراقب عام الأغذية، أن مديرية الصحة متمثلة في إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية ماضية في شن حملاتها بالتعاون مع جميع الجهات المعنية تنفيذا لتعليمات الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة لإحكام الرقابة على جميع المنشأت الغذائية بجميع مراكز المحافظة وذلك لضمان وصول غذاء صحي وأمن لجميع المواطنين.