وزير الأوقاف: عجلوا بإخراج زكاة الفطر ليقضي الفقراء حاجتهم قبل العيد

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار

قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إننا في أوان إخراج زكاة الفطر، حيث يجوز إخراجها في أول الشهر، فعلينا أن نعجل في إخراجها ليقضي الفقراء حاجتهم، قبل دخول العيد.

 واستشهد الوزير بحديث ابن عمر رضي الله عنهما فعَن ابْنِ عُمَرَ (رضي الله عنهما) قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ" ، ويقول (صلى الله عليه وسلم): "أَغْنُوهُمْ عن السؤال فِي هَذَا الْيَوْمِ".

اقرا ايضا : وزير الأوقاف: التزموا بالإجراءات الاحترازية ووسعوا على الفقراء

واشار جمعة، إلى وجوب إخراج زكاة الفطر على كل أحد، حتى من يأخذ الصدقة لابد من أن يُخرج زكاة الفطر، لكن هل يكتفى بزكاة الفطر أم أننا بحاجة إلى مزيد من التراحم والتكافل؟

ولفت الوزير  إلى أن هذا أوان إخراج زكاة المال أيضًا ، حيث تضاعف الحسنات في هذا الشهر الفضيل فالزكاة حصن للمال ، والصدقة أحد عوامل دفع البلاء ، يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) : "حَصِّنُوا أَمْوَالَكُمْ بِالزكاةِ ، ودَاوُوا مَرْضَاكُمْ بِالصَّدَقَةِ ، واسْتَقْبِلوا أَمْوَاجَ البلاءِ بِالدعاءِ والتَّضَرُّع".