عالم فيزياء فلكية يحدد موعد ومكان سقوط الصاروخ الصيني «الضال»

ارشيفية
ارشيفية

 

قال جوناثان ماكدويل، عالم الفيزياء الفلكية في مركز الفيزياء الفلكية في جامعة هارفارد، و الذي يتتبع مدارات الأقمار الصناعية ويفهرسها، لشبكة CNN "، إن خطر التعرض المباشر لمخاطر سقوط حطام الصاروخ الصيني، ضئيل للغاية، لذا لن أفقد ثانية واحدة من الراحة على هذا الأساس، بحسب وصفه.

 

وأضاف: "نظرًا لأن المحيط الهادئ يغطي جزءًا كبيرًا من الأرض، فمن المحتمل أن يتناثر الحطام في مياه المحيط الهادئ في مكان ما، وقد قام ماكدويل أيضًا بتعديل الفترة الزمنية التي من المتوقع أن يصل فيها الحطام بين 8 و 10 مايو.

 

هذا في الوقت الذي يتتبع فيه البنتاجون عن كثب، صاروخًا صينيًا من طراز Long March 5B، كان من المتوقع أن يدخل الغلاف الجوي للأرض في 8 مايو تقريبًا، ويسقط في مكان ما.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع مايك هوارد، في بيان نقلته شبكة سي إن إن إن، قيادة الفضاء الأمريكية تتعقب المسار، ويتوقع ظهور صاروخ لونج مارش 5 بي الصيني "حوالي 8 مايو".

 

وأضاف هوارد، أن نقطة الدخول الدقيقة للصاروخ لن تكون معروفة، إلا في غضون ساعات من عودته، ولكن سيتم توفير تحديثات يومية عن موقعه على موقع Space Track الإلكتروني.

 

وقد تمكن جينلوكا ماسي Gianluca Masi من مدينة Ceccano الإيطالية، من التقاط صورة شاركها على موقع Virtual Telescope Project 2.0 الخاص به، للصاروخ، حيث كان الصاروخ على بعد 700 كيلومتر (434.9 ميل) من تلسكوبنا، بينما كانت الشمس على بعد درجات قليلة فقط من الأفق، لذلك كانت السماء مشرقة بشكل لا يصدق".

 

 

وكتب ماسي: "هذا حطام ضخم (22 طناً وطوله 30 متراً / 98 قدمًا وعرضه 5 أمتار / 16 قدمًا)، لكن من غير المحتمل أن يتسبب في أضرار جسيمة."

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي