جرعات من لقاح فايزر للرياضيين المشاركين في دورة الألعاب بطوكيو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

وقعت اللجنة الأولمبية الدولية مذكرة تفاهم مع شركتي فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية للتبرع بجرعات من لقاحهما المضاد لفيروس كورونا للرياضيين والوفود من جميع الدول المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020 المؤجل إلى الصيف المقبل. 

وأوضحت اللجنة - في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - أن هذه المذكرة تأتي في إطار خطط ضمان سلامة وأمان الألعاب الأولمبية وأولمبياد الخاص والمقرر انعقادها في طوكيو.

وأضافت أنه من المقرر أن تعمل اللجان الأولمبية الوطنية مع حكوماتها المحلية لتنسيق التوزيع المحلي وفقًا لإرشادات التطعيم الخاصة بكل دولة وبما يتفق مع اللوائح المحلية، مشيرة إلى أن هذه الخطوة ليس فقط للمساهمة في بيئة آمنة للألعاب، ولكن أيضًا احترامًا لسكان اليابان. 

وتعمل اللجنة الأولمبية والبارالمبية الدولية مع اللجان الأولمبية والبارالمبية الوطنية لتشجيع ومساعدة الرياضيين والمسؤولين وأصحاب المصلحة في الألعاب المقيمين في أراضيهم للحصول على التطعيم في بلدانهم بما يتماشى مع إرشادات التطعيم الوطنية قبل أن يتوجهوا إلى اليابان. 

وسبق أن قررت السلطات اليابانية حظر حضور المتفرجين من خارج البلاد، ويمكن أن يقام الحدث الأولمبي الكبير خلف أبواب مغلقة لأول مرة في تاريخه، كما أوضحت يوم الجمعة الماضي لوكالة فرانس برس رئيسة اللجنة المنظمة سيكو هاشيموتو. 

وفي محاولة لتهدئة شكوك الشعب الياباني المؤيد لتأجيل أو إلغاء جديد للألعاب، عززت اللجنة المنظمة طوكيو 2020 أيضًا الأسبوع الماضي إجراءات مكافحة الفيروسات المفروضة على الوفود الأولمبية ووسائل الإعلام.
 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي