عودة رجل الأعمال أشرف السعد إلى مصر بعد غياب ربع قرن

أشرف السعد
أشرف السعد

أعلن رجل الأعمال المصري ، أشرف السعد ، عن عودته إلى مصر بعد غياب أكثر من ٢٥ عاما، منذ رحيله وإقامته في لندن.

ونشر أشرف السعد  صورة له علي متن طائرةعلى صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وعلق قائلا : "بعد أكثر من ربع قرن غياب عن بلدي مصر وكان غياب جسدي فقط وبقيت روحي في مصر بعد كل هذه السنين أعود اليوم إلى مصر". 

 
ولد محمد أشرف السيد علي سعد الشهير بأشرف السعد في 1 يناير 1954 ، وهو رجل أعمال مصري مقيم بلندن ، تم فرض الحراسة على ممتلكاته منذ أكثر من 15 عاما، وفى عام 2007 قررت محكمة القيم إنهاء الحراسة علي أملاك أشرف السعد صاحب شركات السعد لتوظيف الأموال، وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، إن السعد سدد جميع المديونيات علي الشركة لدي الأفراد والشركات والبنوك، الا ان المدعي العام الاشتراكي في ذلك الوقت طعن على قرار المحكمة.

وبدأ أشرف السعد حياته بتجارة العملة، وأسس شركة السعد للاستثمار وتوظيف الأموال في فبراير من العام 1991، لكنه اتهم في عدة قضايا بالنصب، وغادر مصر إلى فرنسا بحجة العلاج، وبعد سفره بثلاثة أشهر صدر قرار بوضع اسمه علي قوائم الممنوعين من السفر.

وحكم عليه بالسجن لمدة سنتين بتهمة إصدار شيك بدون رصيد، وفي يناير من العام 1993، عاد فجأة وأحيل إلى محكمة الجنايات لعدم إعادته 188 مليون جنيه للمودعين، بالإضافة الي عدة إتهامات أخرى، وفي نهاية ديسمبر من العام 1993، أخلي سبيله بكفالة 50 ألف جنيه وتشكيل لجنة لفحص أعماله المالية، وسافر السعد مرة أخرى للعلاج في فرنسا منذ 4 يونيو 1995، ليغادر فرنسا إلى لندن التي يقيم فيها حتى الآن.

وفي عام 2009، بدأ السعد يظهر على قناة المستقلة ليتكلم حول مسيرته في توظيف الأموال ولنفي الاتهامات الموجهة له، وفي العام 2012، أصدر كتابًا يتحدث عن علاقته بالرئيس المصري الراحل حسني مبارك ومسؤولين في النظام السابق.