بالفيديو.. »عامر« يطالب بتطبيق مقترح «أبو العينين» بإنشاء مجلس أعلي للصناعة

طالب النائب البرلماني محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بتطبيق مبادرة رجل الأعمال محمد أبو العينين، الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي، بإنشاء مجلس أعلى للصناعة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث قال إن مصر تحتاج فترة انتقالية تشهد تشكيل مجلس أعلى للصناعة؛ يرأسه رئيس الجمهورية؛ للقضاء على التدخلات بين الوزارات المختلفة.


وقال "عامر" خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج »الحياة اليوم« الذي يذاع على قناة «الحياة»، إنه يعمل فى الصناعة منذ عام 1973، وله تجربة تتجاوز الـ43 عامًا، حيث إن الصناعة المصرية في محنة ليست وليدة اليوم، متابعًا: «إحنا نحمل شعار تشجيع الصناعة ولكن هذا للأسف على صفحات الجرائد فقط، فإذا أردنا حل المشاكل الصناعية علينا بالمواجهة.. هذا الكلام لا يوجه رسالة إحباط.. فمصر تُصلح اقتصاديًا ليس صناعيًا».


وأشار النائب البرلماني، إلى أن الصناعة شيء مختلف، حيث أن هناك انكماش في السوق، فالبنوك تطرح شهادات بـ20% و18%، في الوقت الذي تُفرض فيه قيود على الصناعة، مؤكدًا أن من يقوم بالاستثمار بإنشاء مصنع ويدفع جميع أنواع الضرائب والرسوم ويواجه جميع مشاكل الأجهزة الرقابية و75% من إيراداته تأخذها الدولة، كما يتم تنفيذ قانون عمل اشتراكى ضده.


وأوضح أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي تأخرت كثيرًا، متمنيًا أن يتزامن معها إصلاح حال الصناعة ومشاكلها، مطالبًا بسياسة واضحة ثابتة، حيث لا توجد صناعة تمول من قروض قصيرة الأجل أو قروض تجارية، حيث إن الصناعة في العالم أجمع تمول من قروض متوسطة وطويلة الأجل، مشددًا على أن الصناعة لا يمكن أن تقوم على الدعم الحكومي ومن يطلب الدعم «فاشل» - حسب قوله.


وكان رجل الأعمال محمد أبو العينين، الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي، قد طرح مبادرة إنشاء مجلس أعلى للصناعة، على أن يتولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة هذا المجلس.