مصادر بالتعليم: تقرير «دافوس» عن تصنيف مصر «قديم»

المنتدى الاقتصادي العالمي
المنتدى الاقتصادي العالمي

أكدت مصادر مسؤلة داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدم وجود أي تقرير من المنتدى الاقتصادي العالمي صادر هذا العام عن تصنيف مصر في جودة التعليم.

ولفتت المصادر، إلى أن ما يثار حول مؤشر دافوس لجودة التعليم وتصنيف مصر في المرتبة 139، وتدني مراتب أغلب الدول العربية، "قديم" منذ سنوات،  حيث قالت المصادر: " لم يصدر أي تصنيف جديد كما ورد إلينا من البحث والتدقيق، حيث أن أخر تقرير صدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2020" .

وكشفت ذات المصادر ، أن أحدث تقرير صادر من US News صنف نظام التعليم المصري رقم 39 من 77 دولة .

 

وأكدت المصادر، أن نشر تقرير مؤشر دافوس والزعم بتدني ترتيب مصر في مؤشر جودة التعليم وأنه صادر عن هذا العام يعد محض افتراء وكذب في محاولة لإثارة البلبلة ضد الوزارة والهاء الجميع عن جهود الوزارة ونجاحها في إنهاء العام الدراسي بنجاح واستكمال منظومة الامتحانات، مشيرة إلى أن مصر نجحت على مدار عاميين متتاليين في استكمال الدراسة رغم جائحة كورونا التي يعاني منها العالم أجمع، فضلا عن نجاح الوزارة في اجراء امتحانات الشهادات العامة كالاعدادية والثانوية العامة والفنية ، في حين ان اغلب الدول توقفت بها الدراسة بسبب جائحة كورونا .

اقرأأيضا||«حصص مصر» تعلن البث المباشر لمراجعة علم النفس والاجتماع.. ظهر الأربعاء


وكانت بعض صفحات السوشيال ميديا، قد زعمت خلال الساعات الماضية، نشر تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لمؤشر دافوس عن جودة التعليم وأنه صادر عن عام 2021 ، حيث كشف خلاله ﻣﺆﺷﺮ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ ﺩﺍﻓﻮﺱ 2021ﻋﻦ خروج 6 دول عربية من مؤشر جودة التعليم، وهي: "العراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال".

وشهد تقرير منتدى دافوس حول جودة التعليم ﺗﺪﻧﻲ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ في ﻣﺠﺎﻝ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ. 

وخرجت كل من: "ليبيا والسودان والصومال والعراق وسوريا واليمن" من الترتيب بشكل كامل، لتصبح خارج تصنيف جودة التعليم ، كما جاءت مصر في الترتيب 139 من 140 دولة ، اي المرتبة قبل الاخيرة .