أمينة رزق.. أول كليوباترا في تاريخ السينما حول العالم

أمينة رزق.. أول كليوباترا في تاريخ السينما حول العالم
أمينة رزق.. أول كليوباترا في تاريخ السينما حول العالم

كليوباترا هي رمز الحب الأبدي في العالم كله، ومعروف عنها إخلاصها في حبها فقد انتحرت وختمت حياتها بعد علمها بموت حبيبها أنطونيو.

 واختلف الرواة في رسم شخصية كليوباترا سواء على المسرح وفي السينما أو في الكتب و الروايات، فمنهم من رسمها أنها ملكة مخادعة في كل شيء في سياستها وفي حبها أيضا، ومنهم من رسمها على أنها لديها ذكاء خارق، ومخلصة في حبها.
 
وهناك أفلام عالمية عديدة تتحدث عن قصة كليوباترا وكانت من إنتاج بريطاني عام 1945 بطول فيفيان لي وآخر من إنتاج أمريكي بطولة إليزابيث تايلورعام 1963، لكن أول فيلم سينمائي يتحدث عن حياة كليوباترا وكانت مخلصة  في حبها أم لا، هو الفيلم مصري من اخراج ابراهيم لاما، حسب ما نشرته مجلة أخر ساعة في 28 فبراير 1943.


 

وأعد كل المراجع التاريخية ولم يترك ملاحظة عن الملكة كليوبترا حتى يكون موضوع الفيلم مطابقا للواقع والحقيقي ولا يكون فيه افتراء على التاريخ أو ظلم للملكة كليوبترا العاشقة.

وكلف إبراهيم لاما تلك المراجع العديد من النفقات كما كلف ديكور الفيلم والمناظر حتى يضمن الكمال الفني لفيلم "كليوباترا".

وشارك نجوم عديدة منهم أمينة رزق فى دور كليوباترا وبدر لاما في دور أنطونيو وزوزو نبيل وبشارة واكيد ومحمود المليجي و السيد زيادة وحسن حلمي والمطربة درية احمد، وتم عرضه في السينمات المصرية في 4 مارس 1943، وحقق نجاحا باهرا وأعجب النقاد والجمهور به. 

ولدت أمينة رزق في 15 أبريل عام 1910 بمدينة طنطا، وانتقلت مع والدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد عقب وفاة والدها وهي لا تزال في الثامنة من عمرها، ظهرت لأول مرة على المسرح عام 1922 مع خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار.

وشاركت فى العديد من الأعمال في الإذاعة والمسرح والتليفزيون فقدمت حوالى 200 مسرحية، وأكثر من 150 فيلم، وشاركت في أكثر من 96 مسلسل تليفزيونى .

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ أيضا| ليلة بكت فيها أمينة رزق.. والسبب «موظفو المعاشات»

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي