توقعات بارتفاع نسب النجاح.. نتيجة طلاب النقل الأسبوع القادم

 طلاب النقل حتى الثانى الثانوى فى انتظار النتيجة
طلاب النقل حتى الثانى الثانوى فى انتظار النتيجة

أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم قرب انتهاء تصحيح امتحانات طلاب النقل من الرابع الابتدائى حتى الثانى الإعدادى والصفين الأول والثانى الثانوى تمهيدا لإعلانها الأسبوع المقبل، قبل إجازة عيد الفطر.


وأوضحت الوزارة أن المدارس تتولى تصحيح الاختبارات المجمعة للطلاب من الرابع حتى الثانى الإعدادى من خلال لجان تضم معلمين فى كل تخصصات المواد، وكل معلم مسئول عن تصحيح الأسئلة الخاصة بمادته.


ويتوقع ارتفاع نسب النجاح وعدم وجود راسبين، إلا لمن لم يحضر الاختبارات المجمعة نظرا لسهولة الأسئلة التى جاءت بالامتحانات، وتيسير العملية التعليمية فى ظل جائحة كورونا، والتأكيد على منح الصحة العامة أولوية فى كل إجراءات وزارة التربية والتعليم فى العام الدراسى المنقضى، ومنها الحضور الاختيارى وتشديد إجراءات الوقاية الصحية خلال الامتحانات.


وأشارت الوزارة أنه بالنسبة لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى تتولى الإدارات التعليمية تصحيح الامتحانات فى المدارس، ثم تجميع النتائج على أسطوانات وإرسالها إلى المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، حتى يتم تحليل النتائج وهو الأسلوب المتبع فى كل الامتحانات الخاصة بالمرحلة الثانوية طبقا لنظام الأسئلة الجديد القائم على الفهم وليس الحفظ وأداء الاختبارات بنظام الأوبن بوك، وسوف يكون امتحان أبريل هو بديل اختبار نهاية العام وسوف يحدد اجتيازه أو سوف يخوض امتحانا تكميليا فى مايو.
وأوضحت الوزارة أنه من المقرر أن يتم إعلان نتائج الصفين الأول والثانى الثانوى على موقع المدارس والإدارات التعليمية، إضافة إلى وضع نسخة فى كل مدرسة، ويستطيع الطالب الحصول على نتيجته إلكترونيا.


وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن طلاب النقل من الرابع حتى الثانى الإعدادى، سوف تحتسب نتيجته فى الفصل الدراسى الثانى من درجات الطالب التى تشمل امتحانى شهرى مارس وأبريل، تضاف إلى الدرجة التى حصل عليها التلميذ فى الفصل الدراسى الأول، وتحسب بعد ذلك درجة الطالب النهائية.
وأوضحت الوزارة أن الترم الأول خصصت له الوزارة 50% من درجة المادة، إضافة إلى 50% مخصصة لامتحانى مارس وأبريل بعد إلغاء امتحان مايو.


وتابعت الوزارة، أن الطالب الذى لم يحقق نسبة النجاح بعد إضافة درجات الترمين سوف يخوض امتحانا تكميليا فى شهر مايو ستكون فى المواد التى لم يحقق فيها الطالب نسبة النجاح وليس فى كل المواد الدراسية.


وأكدت وزارة التربية والتعليم أنها حققت نجاحا كبيرا فى اتمام العام الدراسى، وسط جائحة كورونا وقد استكمل الطلاب القدر الأكبر من المناهج المقررة، وأتموا قدرًا مناسبًا من التقييم للمرور إلى العام الدراسى الأعلى وهو ما لم تتمكن منه دول كبيرة حول العالم.
وتطمئن الوزارة أولياء الأمور وطلابهم المقيدين بالشهادتين الإعدادية والثانوية أنها تبذل كل الجهود لإتمام امتحانات الشهادتين بيسر وبإجراءات تأمينية واحترازية للحفاظ على تكافؤ الفرص وعلى صحة وسلامة الطلاب والمعلمين والإداريين.


ونفت الوزارة، حذف أى مقررات دراسية من مناهج طلاب الصف الثالث الثانوى، مشددا على ضرورة الالتزام بما تعلنه وزارة التربية والتعليم، ووجهت الطلاب بضرورة الالتزام بمراجعة المقررات الدراسية من جميع المصادر التى وفرتها الوزارة إليكترونيا.