بعد ظهوره في «الاختيار 2».. تعرف على قصة الإرهابي همام عطية

الإرهابي همام عطية
الإرهابي همام عطية

سلطت الحلقة 18 من مسلسل الاختيار2 الضوء على مشاهد من العملية التي نفذتها أجهزة وزارة الداخلية في منطقة الطوابق بفيصل، عام 2015، وتمكنت خلالها من القضاء على الإرهابي الخطير همام عطية، مؤسس تنظيم أجناد مصر، الذي ارتكب عناصره 44 عملية إرهابية.

 

وكشفت التحريات والتحقيقات التي جرت في قضية تنظيم أجناد مصر، أن همام محمد أحمد عطية، كان بائعا للدجاج وشارك في اعتصام رابعة العدوية المسلح، وخرج منه بعد فضه، وانضم لأنصار بيت المقدس، وانشق عنه، وشرع في استقطاب عناصر تعتنق الفكر التكفيري، وأسس جماعة «أجناد مصر»، التي انضم لها معتنقو الأفكار الإرهابية القائمة على تكفير الحاكم، وتتولى تنفيذ أعمال عدائية ضد أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والسفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس والأقباط والكنائس، واتخذ مقرا له ليصنع القنابل والعبوات الناسفة المستخدمة في الجرائم بنفسه.

 

وأكدت التحقيقات التي باشرتها الأجهزة الأمنية والقضائية، أن «همام» أعدّ برنامجا قائما على محاور فكرية وعسكرية وحركية تمثلت في عقد لقاءات تنظيمية للمتهمين أعضاء التنظيم عبر مواقع التواصل الاجتماعي تجنبا للرصد الأمني، كان يحاضرهم خلالها عن الأفكار التكفيرية، بخلاف إمدادهم بمطبوعات وكتب تدعم تلك الأفكار وإعدادهم عسكريا بتدريبهم على تصنيع المتفجرات واستخدام الأسلحة النارية، وأساليب كشف المراقبة الأمنية والتخفي ورفع المنشآت واتخاذ أعضاء الجماعة لأسماء حركية، والتي توصلت لها تحريات الأمن الوطني.

 

واستعان «همام»، بمساعده الإرهابي بلال إبراهيم صبحي فرحات، وكلفه بالمسؤولية العسكرية للتنظيم، حيث تولى الأخير الإشراف على تنفيذ العمليات العدائية ضد قوات الجيش والشرطة وإمداد أعضاء التنظيم بالعبوات الناسفة والمتفجرات.

 

44 عملية إرهابية نفذها «همام» وعناصر تنظيمه، أبرزها تفجيرات جامعة القاهرة التي راح ضحيتها العميد الشهيد طارق المرجاوي والمقدم أحمد زكي من قوة مديرية أمن الجيزة واللواء عبد الرؤوف الصيرفي، وتفجير قنبلة أمام قسم شرطة الطالبية، والتي أسفرت عن استشهاد الرائد ضياء فتحي فتوح، من قوة الحماية المدنية، في أثناء تفكيكها، وتفجير قنبلة بميدان لبنان أسفرت عن استشهاد الرائد محمد جمال، فضلا عن تفجيرات في مصر الجديدة، وكذا استهداف عددا من ضباط الشرطة والجيش.

 

وانتقل «همام»، للإقامة في منطقة الطوابق المزدحمة، بصحبة زوجته وأبنائه الـ9 مستغلاً حالة الزحام فيها، للاختفاء عن أعين الشرطة.

 

وتمكن قطاع الأمن الوطني، في أبريل 2015، من تحديد ورصد مكان اختباء همام عطية، بعد القبض على عدد من العناصر المرتبطة به، والذين أرشدوا عن مكانه وكيفية التواصل معه والمحيطين به، وانطلقت مأمورية إلى مكان اختبائه، ونجحت الشرطة في القضاء عليه، بعد تبادل لإطلاق النار.

 

وفي ديسمبر 2017، قضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا برئاسة المستشار معتز مصطفى خفاجي، بانقضاء الدعوى الجنائية ضد المتهم الرئيسي في تنظيم «أجناد مصر»، همام عطية لوفاته، وبإعدام 13 من عناصر التنظيم، وهو الحكم الذي جرى تنفيذه مطلع العام الجاري.

 

اقرأ ايضا | «الأمن العام» يحاصر عتاة الإجرام.. ويضبط 48 مسلحًا في 3 محافظات |صور


كما سلطت الحلقة السابعة عشر من مسلسل الاختيار 2 الضوء على البطل النقيب ضياء فتحى، ابن محافظة الشرقية، فى يوم 6 يناير من عام 2015 وهو يتحرك بشجاعة نحو قنبلة زرعها أعضاء من جماعة الإخوان الإرهابية على بعد 15 مترا من الباب الرئيسى لقسم شرطة الطالبية فى شارع الهرم التابعة لمديرية أمن الجيزة، لتفكيكها، فتنفجر به ويتطاير جسده فى الهواء.

 

وكان "ضياء" متزوجا وأبا لطفلة عمرها 4 أشهر، لحظة استشهاده، وأصرت أسرة الشهيد على حضور الطفلة لحظة تشيع الجثمان، الذى شيع فى جنازة عسكرية وشعبية مهيبة شارك فيها الآلاف من أبناء منيا القمح بحضور القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

 

وتقديرا لشجاعته وجهوده فى حماية الوطن واستجابة لمطالب أهالى القرية الذين يعتنزون بشهداء الواجب اعترافًا بجميلهم فى بذل أرواحهم فى سبيل الوطن، قررت محافظة الشرقية، إطلاق اسم ضابط الشرطة الشهيد ضياء فتحى عبد الجواد، على مدرسة "التلين الابتدائية رقم 4" بقرية "التلين" مركز منيا القمح.