٨ نصائح لتخفيف ٱلام الظهر بعد الولادة

٨ نصائح لتخفيف ٱلام الظهر بعد الولادة
٨ نصائح لتخفيف ٱلام الظهر بعد الولادة

تواجه أغلب السيدات بعد الولادة أعراض جديدة أبرزها سلس البول أو الصداع المتكرر أو تساقط الشعر وغيرها، وآلام الظهر من الأعراض الشائعة أيضا بعد الولادة.

وتشير الدراسات الطبية إلى أن 30- 95% من النساء يعانين من آلام الظهر خلال السنة الأولى بعد الولادة، وعادة ما تهدأ هذه الآلام في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع، وقد يستمر الألم لفترة أطول قليلا في حالة الولادة القيصرية، وبصفة عامة هي حالة قابلة للعلاج، وتحدث آلام الظهر بعد الولادة نتيجة عدة أسباب.

أهم الطرق والنصائح لعلاج آلام الظهر بعد الولادة:

١ - الجلوس بطريقة صحيحة:

الجلوس بطريقة صحيحة أهم خطوة لتقليل الضغط على فقرات الظهر، وتخفيف الشعور بالألم، ولأن عضلات البطن تضعف بعد الولادة، فقد يصعب عليكِ فرد جسمك وشد عضلات بطنكِ جيدًا، لذا ادعمي ظهرك بوسائد، وحاولي الجلوس مستقيمة قدر الإمكان.

اقرأ أيضا| للأمهات الجدد.. ٣ أكلات تساعد طفلك على النطق

كذلك استخدمي وسادة لرفع صغيرك إليك في أثناء الرضاعة. 

٢ - استخدام الكمادات الدافئة: 

استخدمي الكمادات الدافئة على مناطق الألم، إذ تساعد على إرخاء العضلات وتخفيف الشعور بالوجع، ويمكنكِ استخدام قربة الماء الساخن أو حتى املئي زجاجة به، وضعيها على ظهرك. كذلك يمكنك الحصول على حمام مائي دافئ، والاسترخاء في حوض الاستحمام لبعض الوقت. 

٣ - الدهانات الموضعية:

يمكنك استخدام الدهانات أو لاصقات الظهر لتخفيف الشعور بالألم بعد استشارة الطبيب.

٤ - الأدوية المسكنة: 

استشيري طبيبا حول تناول المسكنات في حال لم تستطيعي تحمل الألم، ولا يجب تناول المسكنات دون استشارة طبية، خاصة إذا كنت ترضعين طبيعيا. 

٥ - تجنب الوقوف لفترات طويلة:

يؤدي الوقوف لفترات طويلة للضغط على فقرات الظهر، لذا حاولي الجلوس من آنٍ لآخر، والحفاظ على وضع ظهركِ مستقيمًا عند الوقوف أو المشي.

٦ - التدليك: 

قد يساعد التدليك على إرخاء العضلات وشعورك بالراحة، دفئي قليلا من زيت الزيتون، واطلبي من زوجك أو والدتك تدليك المناطق التي تؤلمك، إذ تساعد الحرارة أيضا على تقليل الشعور بالألم، والتخلص من الشد العضلي. 

٧ - تجنب الانحناء كثيرًا:

عند الانحناء لا تثني ظهرك، ولكن الأفضل ثني ركبتيك لأسفل أشبه بوضع القرفصاء مع الإبقاء على فرد ظهرك، وتجنب حمل أشياء ثقيلة. 

٨ - ممارسة التمارين:

قد يصعب عليك بعد الولادة ممارسة الرياضة، ولكن بعض التمارين البسيطة قد يكون لها فائدة عظيمة، سواء في تخفيف آلام الظهر، أو تعافي جرح الولادة، أو تقوية عضلات الظهر والبطن، وإنقاص وزن الولادة، ما يخفف بدوره من الضغط على الفقرات، مارسي تمارين التمدد أو المشي أو استخدمي العجلة الرياضية.