قبل الصيف| طرق لتجنب الإصابة بالحمونيل والحفاظ على بشرة طفلك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اقترب فصل الصيف وتبدأ معه معاناة الأمهات مع الأطفال، وإصابتهم بالطفح الجلدي والحساسية والحمونيل نتيجة للتعرق مع ارتفاع درجة الحرارة والتي تؤدي إلى التهابات الجلد، ولكن هناك عدة طرق يمكن للأم فعلها لكي تحافظ على بشرة طفلها في فصل الصيف من هذه الأمراض. 

1- الاستحمام اليومي

احرصي على تحميم طفلك يوميا في أثناء فصل الصيف بالماء الفاتر، إذ يتعرض الطفل للتعرق 5 مرات أكثر من الشخص الكبير، ما يزيد من نسبة الأملاح المتكونة على الجلد التي تسبب حمو النيل والطفح الجلدي.  

2- تناول الكثير من السوائل لترطيب جسم الطفل

يفقد جسم الطفل كثيرا من السوائل على هيئة العرق، لذلك يجب تعويض الكمية المفقودة من السوائل بشرب الماء والعصائر والأعشاب وغيرها من السوائل، حتى لا يصاب الجلد بالجفاف ويفقد رطوبته.

3- ارتداء الملابس القطنية

تحافظ الملابس القطنية على درجة حرارة جسم الطفل، وتمتص العرق وتساعد أيضا على منع التسلخات، لذا احرصي على إلباس طفلك الملابس القطنية لأن الأنسجة الصناعية تسبب الحكة مع الحرارة الشديدة.

ويفضل أن تغطي الملابس القطنية معظم الجسم عند الخروج في النهار، حتى لا يتعرض الجلد للالتهاب والإحمرار من أشعة الشمس. 

4- استخدام الفوط المبللة

استخدام الفوط المبللة بجانب المناديل المبللة من ضروريات العناية ببشرة طفلك في أثناء تغيير الحفاضات، فيمكنك أن تنظفي طفلك عن طريق الماء والصابون المخصص له، وكذلك استخدام الفوط المبللة في حالة عدم توافر الماء، حتى تحافظي على صحة جلد طفلكِ. 

5- توفير جو مناسب للطفل

احرصي على إسدال الستائر في أثناء النهار لمنع أشعة الشمس عن طفلك، ويفضل عدم الخروج به في وقت الظهيرة، وعدم تغطيته في أثناء النوم والاكتفاء بالملابس القطنية المناسبة للطقس.

6- اختيار نوع جيد من الحفاضات

تتكون الحفاضات من أنسجة صناعية قد تسبب التسلخات للطفل بسبب البلل مع ارتفاع درجة الحرارة، لذا يجب أن تحرصي على اختيار نوع جيد من الحفاضات لطفلك ومقاس يناسبه، مع عدم تركه مبللا وتغييره باستمرار في هذا الطقس الحار.

اقرأ أيضا| صحتك فى رمضان .. الصيام مفيد لمرضى دهون الكبد