إحباط ترويج 50 طن سلع فاسدة وضبط «فران» لاستيلائه على نصف مليون جنيه 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

إقبال كبير من جانب المواطنين، شراء السلع الغذائية بمختلف أنواعها، خصوصًا ونحن في شهر رمضان المبارك، وهو ما يدفع بعض التجار معدومي الضمير، لطرح سلع ومنتجات لا تصلح للاستهلاك الآدمي، وقيام البعض الآخر، بتصنيع وتخزين منتجات من خامات مجهولة المصدر، تهدد صحة المواطنين. 

 

بدورها، تواصل الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين، وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن، وقطاع الأمن العام، حملاتها التموينية المكبرة، لضبط جرائم الغش التجاري. 

 

وأسفرت الجهود عن ضبط 1193 قضية تموينية متنوعة، أبرزها: ضبط 2٫78 طن «دواجن مستوردة، سمك فليه، جمبرى»، يشتبه فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، لوجود تغير في خواصها الطبيعية، وتشكل خطرًا على الصحة العامة، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة مالك ثلاجة لحفظ السلع الغذائية بدون ترخيص بمحافظة القليوبية. 

 

كما تم ضبط 2٫88 طن جبن رومي، غير صالحة للاستهلاك الآدمي، لوجود تغير في خواصها الطبيعية وتشكل خطرًا على الصحة العامة، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة مالك مصنع لإنتاج السلع الغذائية بمحافظة البحيرة. 

 

وتمكنت الحملات من ضبط 13٫2 طن ملح طعام، معبأة داخل أجولة بدون مستندات مجهولة المصدر، ويشتبه في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، 2000 عبوة مياه معدنية بدون مستندات مجهولة المصدر، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة المدير المسئول عن مصنع لتعبئة السلع الغذائية بدون ترخيص بمحافظة الدقهلية . 

 

ونجحت الحملات في ضبط 4 أطنان ملح سياحات، غير صالح للاستهلاك الآدمى، ومخصص للأغراض الصناعية، ومحظور استخدامه في الأغراض الغذائية، بحوزة مالك معمل لمنتجات الألبان بمحافظة الغربية، وضبط 1٫7 طن سكر حر، 745 لفة قمر الدين، تين مجفف، 410 عبوة تمور، بدون مستندات مجهولة المصدر، بحوزة مالك محل لتجارة السلع الغذائية بمحافظة القليوبية. 

 

وتمكنت الحملات من ضبط 2٫75 طن دقيق فاخر بدون مستندات مجهول المصدر، ويشتبه فى عدم صلاحيته للاستهلاك الآدمي، بحوزة مالك مخبز سياحي بدون ترخيص بمحافظة الشرقية، وضبط 3٫31 طن «سيبداج - جرانيتا»، غير مطابقة للمواصفات القياسية، ويشتبه في عدم صلاحيتها للاستخدام، بحوزة المدير المسئول عن مصنع لإنتاج البويات بدون ترخيص بمحافظة الغربية. 

 

ونجحت الحملات في ضبط 3٫6 طن أعلاف حيوانية، بدون مستندات مجهولة المصدر، ويشتبه فى عدم صلاحيتها للاستخدام الحيواني، وذات الآثر بالغ الضرر على الثروة الحيوانية والداجنة، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة مالك محل لتجارة الأعلاف الحيوانية بمحافظة الشرقية. 

 

وألقت الحملات القبض على مالك مخبز بلدى بمحافظة سوهاج، لاستيلائه على 475٫958 ألف جنيه فروق الأسعار الناتجة عن تشغيل المخبز بالغاز الطبيعى، بدلاً من السوار، طبقًا لتقرير الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين. 

 

اقرأ أيضا| توريد 23 ألف طن قمح بالغربية