للسيدات| ٤ فوائد سحرية لـ«شاي الزعتر» 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتشر في الأونة الأخيرة، مشروب سحري لم يتوقع أحد أن يتناوله وخاصة النساء، ولكن أصبح شاي الزعتر من إحدى المشروبات المفضلة عند الجميع.
يعتبر الزعتر هو نبات شجري قوي ذو أوراق خضراء رمادية ورائحة ونكهة لاذعة قوية، تتعدد استخدامات الزعتر من غذائية وعلاجية بفضل القيمة الغذائية ومكوناته من بعض المركبات البيولوجية، ومن أبرز هذه الاستخدامات مزج أوراق الزعتر مع الشاي.

اقرأ أيضا| دراسة: 40% من المصابين بفيروس كورونا لا تظهر عليهم الأعراض

فوائد شاي الزعتر للنساء: 

١ - تقليل من اضطرابات الطمث: 

قد يساهم شرب شاي الزعتر بالتقليل من عدم انتظام دورة الحيض، إذ يحتوي الزعتر بتركيبته على مركب طبيعي يدعى الثيمول الذي يشابه مبدأ عمله هرمون الإستروجين الذي يحفز دورة الطمث ويساعد على انتظامها.

٢ - تخفيف الام الطمث: 

يحتوي الزعتر على خصائص مضادة للتشنج ومسكنة للألم، حيث أن الفينولات الموجودة في الزعتر تساهم في التخفيف من نوبات عسر الطمث التي ينتج عنها ألم شديد في أسفل البطن.

كما يساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة للطمث، مثل: انتفاخ ومغص البطن، والغثيان، والتقيؤ، وتحجر وانتفاخ الثدي.

٣ - تحسين صحة القلب: 

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية، لكن يساهم شرب شاي الزعتر بالحفاظ على مستوى ضغط الدم وتقليل من ارتفاع ضغط الدم ويعمل على توازن مستوى الكولسترول والدهون بالجسم التي تلعب دورًا أساسيًا في زيادة خطر الإصابة بالأمراض القلب والسكتات الدماغية.

٤ - تقوية الجهاز المناعي: 

يساعد الزعتر بتقوية الجهاز المناعي من خلال محتوى الزعتر من مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات والفيتامينات والمعادن التي تحارب مسببات الأمراض من الجذور الحرة والخلايا السرطانية ونمو الميكروبات، مما قد يقلل من احتمالية إصابة النساء بسرطان الثدي وسرطان الرحم والأمراض المزمنة الأخرى مثل السكري.

فوائد أخرى  لشاي الزعتر للنساء: 

١ - التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي.
٢ - تخفيف من أعراض نزلات البرد، مثل: التهاب الحلق، والسعال.
٣ - الحد من نوبات التوتر والقلق.
٤ - تقليل ظهور البثور وحب الشباب.