بسبب خلاف أمريكا مع تركيا 

3 % ارتفاع بتكاليف إنتاج محركات مقاتلة الجيل الخامس.. فيديو

طائرة الجيل الخامس F-35
طائرة الجيل الخامس F-35

عانى برنامج تطوير طائرة الجيل الخامس F-35 أيضًا، من العديد من التجاوزات في التكاليف، وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية، مما يجعل الطائرة F-35 واحدة من أكثر الطائرات تكلفة على الإطلاق. 

وقال ماثيو برومبيرج، رئيس قسم المحركات العسكرية في شركة برات آند ويتني، التي تقوم بتجميع الجزء، للمشرعين الأمريكيين، إن سعر الطائرة F-35 قد يقفز (مرة أخرى)، بسبب زيادة تكاليف تصنيع تفاصيل محركاتها F35.

وأوضح أن الارتفاع في الأسعار، حدث بسبب طرد تركيا من البرنامج - وهي خطوة بدأتها واشنطن نفسها في عام 2019، وكما اتضح، كانت الشركات التركية تنتج 188 قطعة لمحركات الطائرة، وفعلت ذلك بسعر أرخص بكثير من سعر الشركات التي حلت محلهم.

وأضاف، مسؤول برات آند ويتني: "هذه بعض الأجزاء الأكثر أهمية في المحرك، وكان موردي تركيا ذوي جودة عالية ومنخفضة التكلفة، وقد تم تأهيل 75 % منهم في موردين جدد، معظمهم محليين هنا في الولايات المتحدة، والولايات المتحدة لم تؤهل الموردين بعد 25٪ المتبقية من التفاصيل المصنعة حاليا من قبل الشركات التركية".

وكان البنتاجون يأمل في إنهاء العملية بحلول عام 2020، لكنه في الواقع سيعتمد على الموردين الأتراك لمدة عامين آخرين حتى تنتهي عقودهم.

وقال إريك فيك، المدير التنفيذي لبرنامج F-35 ، إن البنتاجون أبلغ المشرعين في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، أنه سيعمل مع شركة Pratt & Whitney لمحاولة الحد من نمو تكاليف محرك F135، ومع ذلك فمن غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت هذه المفاوضات ستنجح أم لا.