نجاح الرحلة الثالثة لمروحية المريخ الصغيرة «الإبداع»| فيديو

مروحية المريخ «الإبداع»
مروحية المريخ «الإبداع»

 

قامت مروحية المريخ الصغيرة الإبداع «»Ingenuity التابعة لناسا، برحلتها الثالثة الناجحة على المريخ، في وقت مبكر من يوم الأحد، وحلقت أعلى وأسرع مما فعلت، حتى عندما كانت قيد الاختبار على الأرض. 

جاء ذلك في حوالي الساعة 1:31 صباحًا بالتوقيت الشرقي، وصعدت المروحية 16 قدمًا، وحلقت 164 قدمًا خلال رحلتها الثالثة والثمانين، بسرعة قصوى تبلغ 6.6 قدمًا في الثانية.

وتلقت وكالة ناسا، بيانات الرحلة، بعد وقت قصير من الساعة 10 صباحًا، بالتوقيت الشرقي الأمريكي.

وقال ديف لافيري من ناسا في بيان: "رحلة اليوم كانت ما خططنا له، وقد جاءت مذهلة، ومن خلال هذه الرحلة، نظهر القدرات الحاسمة، التي ستمكن من إضافة بُعد جوي جديد، في بعثات المريخ المستقبلية."

وأضاف: "في مهمتها الثانية يوم الخميس، قامت شركة Ingenuity برحلة مدتها 51.9 ثانية، مسافرة سبعة أقدام، وفي أول رحلة لشركة Ingenuity في 19 أبريل، ارتفعت المركبة الصغيرة 10 أقدام عن سطح المريخ لمدة 39 ثانية.

ووصلت الإبداع Ingenuity، إلى المريخ في 18 فبراير مع المركبة الأم المثابرة، التي تتمثل مهمتها في البحث عن علامات الحياة وأخذ عينات من تربة المريخ، في حين أن الإبداع ليس هو المحور الرئيسي لمهمة المثابرة، فإن قدرتها على الطيران في الغلاف الجوي الرقيق للمريخ، ستوفر بيانات مفيدة لاستكشافات المريخ في المستقبل.

وتقول ناسا إنها تخطط لرحلة رابعة للبراعة في غضون أيام قليلة.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي