«الجمارك» توقع بروتوكول تعاون مع «فيليب موريس برودكتس س .أ .»

خلال توقيع البروتوكول
خلال توقيع البروتوكول

وقع السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، اليوم، توقيع بروتوكول للتعاون بين مصلحة الجمارك المصرية وشركة فيليب موريس برودكتس س.أ. ، ويهدف الإتفاق لتقديم الشركة المساعدة الفنية والتنفيذية ومعاونة مصلحة الجمارك في إجراءات إنفاذ القانون فيما يتعلق بالتجارة غير المشروعة في منتجات التبغ وتبادل البيانات والمعلومات المتعلقة بالتجارة غير المشروعة فى منتجات التبغ.


وينص الإتفاق على تقديم الشركة مساعدة فنية وتنفيذية للمصلحة أوبناء القدرات فيما يتعلق بمكافحة التجارة غير المشروعة فى منتجات التبغ ومعاونة المصلحة وفق ما يسمح به القانون عن طريق فحص المنتجات والأجهزة التي يتم وقف الإفراج عنها وتقديم تقارير للمصلحة عن العينات التي تم فحصها من هذه المنتجات التي تحمل العلامات التجارية المملوكة للشركة والشركات الفرعية لها وتقديم معلومات للمصلحة على قدر استطاعتها عن المواد المستخدمة فى انتاج الأجهزة و منتجات التبغ المذكورة.


كما تقوم الشركة بتنظيم ورش تدريب لموظفى المصلحة بناء على طلب المصلحة أو أن تشارك فى ورش التدريب التى تنظمها المصلحة و ذلك لمساعدة موظفى المصلحة فى ادراك و التعرف على المشكلات و النظم السائدة و أفضل الممارسات المتعلقة بمكافحة التجارة غير المشروعة فى منتجات التبغ ، وكذا تزويد المصلحة بالمعلومات أوالتدريب الذى يتعلق بالممارسات الدولية الخاصة بالسياسات الضريبية فيما يتعلق بمكافحة التجارة غير المشروعة فى منتجات التبغ.


ومن جهتها تقوم مصلحة الجمارك  بتزويد الشركة بالمعلومات الخاصة بمنتجات التبغ أوالأجهزة التي تحمل العلامات التجارية المملوكة للشركة كل ثلاثة أشهر طبقا للحد المسموح بتداوله وفقا للقوانين واللوائح والتعليمات، كما يتعاون الطرفان في رفع الوعي العام فيما يتعلق بالتجارة غير المشروعة في منتجات التبغ.


يأتي ذلك، في إطار تحقيق الشفافية في التعاملات مع الأطراف التي تعمل في صناعة التبغ بموجب المادة 5 (3) من اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ (FCTC) وبموجب المادة 4 (2) من بروتوكول FCTC للقضاء على الاتجار غير المشروع في منتجات التبغ.

 

اقرأ أيضا

رئيس مصلحة الجمارك يتفقد «النافذة الواحدة» بميناء الإسكندرية | صور