هل يجوز للموظف الجمع بين الصلوات في المنزل؟.. «الإفتاء» تجيب

 الدكتور الورداني
الدكتور الورداني

ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤالًا عبر الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»، نصه: «رجل تحتم عليه طبيعة عمله عدم أداء الصلوات في ميعادها، فهل يجوز أن يصلي جميع الفروض مع العشاء جمع تأخير؟».

اقرأ أيضًا.. إمساكية شهر رمضان ٢٠٢١| مواعيد الإفطار والسحور في سابع يوم رمضان

وقال الإفتاء: إن الصلاة عبادة تتضمن أقوالًا وأفعالًا مخصوصة، ولها منزلة في الإسلام لا تعادلها منزلة أخرى؛ قال تعالى: {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} [النساء: 103].

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الإسلام أجاز الجمع بين الصلاتين فأجازوا الجمع تقديمًا وتأخيرًا لأصحاب الأعذار وللخائف وأجازوا الجمع في الحضر؛ للحاجة لمن لا يتخذه عادة، ويؤيده ظاهر قول ابن عباس رضي الله عنهما: «َمَع رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ، وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ بالْمَدِينَةِ فِي غَيْرِ خَوْفٍ وَلَا مَطَرٍ». فَقِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ: لِمَ فَعَلَ ذَلِكَ؟ قَالَ: «أَرَادَ أَنْ لَا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ» رواه مسلم.

وماذا عن جمعها بسبب النوم؟
وورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال آخر نصه: «ما حكم جمع الصلوات بسبب النوم؟ أن النبي رخص في جمع الصلاتين في غير مطر ولا سفر، لحديث عبدالله بن عباس «جمع النبي الصلاتين في غير مطر ولا سفر».

أجاب عنه الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال فيديو عبر قناة الدار على موقع «بوتيوب»، بأنه إذا أصاب الإنسان المشقة والتعب خلال اليوم، ونام ولم يستطع أداء الصلاة في وقتها، فله أن يجمع الصلاة.

وأضاف الدكتور الورداني: «هنا يجوز إتباع هذه الرخصة بشرط أن يكون هناك تعب وإرهاق شديد»، مشيرا إلى أن المسلم عليه ألا يتعامل مع هذه الرخصة على أنها الأساس في الصلاة والحياة اليومية، بل عليه أن يحرص على أداء كل صلاة في وقتها.