بعد قمة اليوم .. أهم الاتفاقيات التجارية بين مصر والإمارات 

الرئيس عبد الفتاح السيسي مع أخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى
الرئيس عبد الفتاح السيسي مع أخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة ملفات المنطقة والتعاون الثنائي والقضايا ذات الاهتمام المشترك، خلال القمة التي جمعتهما في بمصر اليوم. 

وتتنوع مجالات الاستثمار الإماراتي في مصر،  وتحتل الإمارات المرتبة الأولى  بين دول العالم المستثمرة في مصر بإجمالي رصيد استثمار تراكمي يصل إلى 55.2 مليار درهم أي 15 مليار دولار.

ونمت الاستثمارات الإماراتية فى مصر مؤخرًا بنحو 300%، بدخول مشاريع عملاقة إماراتية في قطاعات تجارة التجزئة والطاقة والعقارات والبنية التحتية واللوجيستيات والصناعات.

ويزيد عدد الشركات الإماراتية في مصر حاليًا عن 1165 شركة في مجالات مختلفة منها العقارات، والسياحة، والترفيه، والبترول، والطاقة، والأغذية، والزراعة وتكنولوجيا المعلومات.

وفيما يلي نستعرض أهم الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون من الأحدث إلى الأقدم

- فى 13/1/2020  الاتفاق على استحواذ شركة دراجون أويل الإماراتية على حصة شركة بى بى البريطانية في مناطق امتياز شركة جابكو بخليج السويس في صفقة بلغت قيمتها 500 مليون دولار .

- فى 12/1/2020 توقيع عقد اتفاق بين "الهيئة القومية للإنتاج الحربي" والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي و3 شركات إماراتية بهدف تأسيس شركة متخصصة في مجال إنتاج الأنابيب من مادة البولى إثيلين والبولي بروبلين.

- فى 14/12/2019 توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة المصرية لضمان الصادرات و شركة الاتحاد لإئتمان الصادرات الإماراتية لزيادة التعاون التجاري المشترك.

- فى 15/11/2019 توقيع عقد اتفاق بين حكومتي الإمارات ومصر بشأن تجنب الازدواج الضريبي ، ومذكرة تفاهم في مجال القوى العاملة ومذكرة تفاهم بين هيئة التأمين في الدولة، وهيئة الرقابة المالية في مصر.

- فى 29/8/2019 وقعت مصر والإمارات بروتوكول تعاون بين شركة الدلتا للسكر وشركة الوحدانية للتجارة العالمية الإماراتية.

- فى 27/9/ 2018 وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول مع شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) اتفاقية تجارية تتيح دخولها في نشاط تموين وقود الطائرات في مصر.

- فى 7/7/2018 وقعت مصر والإمارات بروتوكول تعاون بين المنطقة الحرة العامة الإعلامية التابعة للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ومدينة عجمان الإعلامية الحرة بدولة الإمارات بهدف تعزيز العلاقات فى مجال الاستثمار الإعلامى بالمناطق الحرة. 

- فى 11/5/2015 توقيع بروتوكول بين وزارة الإسكان والجانب الإماراتي لتسليم 50 ألف وحدة سكنية من دولة الإمارات إلى مصر يستفيد منها 350 ألف مواطن فى 18 محافظة بتكلفة تصل إلى مليار ونصف المليار دولار.

- فى 15/3/2015 توقيع اتفاقية شراء الطاقة من محطة تعمل بالفحم بين شركتي القابضة لكهرباء مصر والنويس الإماراتية.

- فى 18/4/2014 وقعت مصر والإمارات اتفاقاً للبدء في مشروع للتدريب من أجل التشغيل لتدريب اكثر من ١٠٠ ألف شاب وفتاة لتأهيلهم وتدريبهم علي أحدث البرامج الفنية والتقنية وفقاً لاحتياجات ومتطلبات مختلف القطاعات الصناعية بتمويل من الجانب الإماراتي بقيمة تصل الي ٢٥٠ مليون جنيه ويتيح ذلك تيسير وتسهيل التحاق هؤلاء الشباب بسوق العمل وتوفير فرص عمل مناسبة لهم.

 

- في 12/3/2014 توقيع اتفاقية تعاون رباعية بين وزارة التربية والتعليم وبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي وشبكة الإمارات المتقدمة للبحوث والتعليم (عنكبوت) ومنظومة جاما التعليمية لتوفير خدمات تعليمية وتدريبية للمؤسسات التعليمية في مصر، فضلاً عن موافقة الإمارات على بناء 800 مدرسة مصرية على نفقة الحكومة الإماراتية.

 

- في 16/10/2013 توقيع اتفاقية لدعم البرنامج التنموي المصري، تقدم بموجبها دولة الإمارات مبلغ 4.9 مليار دولار لتنفيذ عدد من المشاريع لتطوير القطاعات والمرافق الخدمية والارتقاء بالأوضاع المعيشية والحياتية والتنمية البشرية للشعب المصري.

 

- فى 18/2/2009 وقع البلدان مذكرة تفاهم بين شركه أبوظبى لطاقة المستقبل والهيئة العامة للاستثمار

- في 8/2/2009 وقع البلدان مذكرة تفاهم بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ودائرة التخطيط  والاقتصاد فى أبوظبي.

- فى 23/4/2000 توقيع مذكرة تفاهم في المجالات التجارية والجمركية وإدارة المعارض وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

 

- في 11/5/1998 توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار.

 

- في 12/4/1994 توقيع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب .

 

- في 7/12/1993عقد الجانبان اتفاق إنشاء مجلس الأعمال المصري الإماراتي المشترك بين الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد غرف تجارة وصناعة أبوظبي.

 

- فى 13/6/1990عقد اتفاقية للتعاون المشترك بين الاتحاد التعاوني الاستهلاكي بدولة الإمارات والاتحاد العام للتعاونيات بمصر.

- فى 19/7/1988 عقد اتفاق تبادل تجارى وتعاون اقتصادي وتقنى وتشجيع وحماية الاستثمارات.

-في 15/3/1988 عقدا البلدان اتفاق تعاون مشترك بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية واتحاد الغرف التجارية والصناعية بدولة الإمارات.
اقرأ أيضا| «6 مليار دولار» حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات