Yasen-M.. أحدث الغواصات الروسية وتتميز بالقدرة على إطلاق صواريخ كروز

غواصات Yasen-M الروسية
غواصات Yasen-M الروسية

قال مصدر في صناعة الدفاع المحلية لوكالة تاس، إن الغواصات الروسية المُحسَّنة التي تعمل بالطاقة النووية من طراز 885M (Yasen-M) ستتميز بقدرة إطلاق صواريخ كاليبر-بي إل وأونيكس كروز.

وقال المصدر إن "غواصة كازان التي تعمل بالطاقة النووية من طراز 885M أطلقت صاروخين من منصة إطلاق عمودية وأنبوب طوربيد خلال تجارب حكومية".

وقال المصدر إن القازان أطلقت في (نوفمبر) 2020 ، خلال التجارب الحكومية ، احتمال إطلاق مثل هذه الصواريخ، تم إطلاق صاروخ كروز Kalibr-PL من قاذفة عمودية ضد هدف ساحلي بينما تم إطلاق صاروخ Oniks من أنبوب طوربيد على هدف سطحي، حدد المصدر ضرب كلا الهدفين بنجاح.

اقرأ أيضا| غواصات روسية جديدة تعمل بالطاقة النووية

وافيد  في أوائل أبريل أن شركات بناء السفن ستسلم المشروع المحسن 885M (Yasen-M) بقيادة غواصة Kazan التي تعمل بالطاقة النووية إلى الأسطول الروسي بحلول يوم البحرية الذي سيتم الاحتفال به في 25 يوليو من هذا العام.

تم طرح غواصة المشروع 885M التي تعمل بالطاقة النووية في Kazan في Sevmash Shipyard في 31 مارس 2017. 

دخلت الغواصة التجارب البحرية لبناة السفن في 25 سبتمبر 2018.

تمت إعادة جدولة الإطار الزمني لتسليم الغواصة إلى البحرية الروسية، فشلت الغواصة التي تعمل بالطاقة النووية في تنفيذ البرنامج المخطط لتجارب الدولة في الموعد المحدد لبعض الأسباب.

 أعلن المكتب الصحفي Sevmash Shipyard في 31 ديسمبر أنه سيتم تسليم Kazan إلى البحرية في عام 2021.

وأفيد أن قازان أوفت ببرنامج إطلاق صواريخ كاليبر وأونيكس أثناء التجارب ولم يتم التخطيط لإطلاق صواريخ أخرى.

غواصات المشروع 885 / 885M مسلحة بصواريخ كاليبر- PL و Oniks وستحمل في النهاية صواريخ Tsirkon الفائقة السرعة كأسلحة أساسية.