29 أبريل..

الصين تستعد لإطلاق المحطة الفضائية « تيانهي» 

صاروخ لونج مارش 5 بي
صاروخ لونج مارش 5 بي

تستعد الصين لإطلاق أول وحدة لمحطة الفضاء الخاصة بها الأسبوع المقبل، بعد طرح صاروخ «لونج مارش 5 بي» في ميناء وينتشانج الفضائي، في وقت متأخر من يوم الخميس.

 

ويبلغ طول صاروخ لونج مارش 5 بي «Long March 5B» 53.7 مترًا، وتبلغ حمولة الوحدة الأساسية لمحطة " تيانهي" Tianhe الفضائية 22 طنًا، وسيتم الإطلاق ذلك في 29 أبريل المقبل، هذا على الرغم من أن السلطات لم تعلن رسميًا عن موعد الإطلاق.

 

وسيشكل الإطلاق بداية مرحلة بناء مكثفة لمحطة الفضاء، المكونة من ثلاث وحدات.

وتخطط الصين لإطلاق 11 عملية إطلاق رئيسية للوحدات النمطية والبضائع والمركبات الفضائية المأهولة خلال الفترة من 2021 إلى 2222.

وقد تم تصور محطة الفضاء الصينية لأول مرة في عام 1992، عندما وافقت الصين على مشروعها 921 لتطوير قدرات رحلات الفضاء البشرية، وأرسلت الصين أول رائد فضاء لها ، يانج ليوي، إلى المدار في أكتوبر 2003.

وقد تم نقل Long March 5B إلى منطقة الإطلاق في وقت مبكر من يوم الجمعة بالتوقيت المحلي، ونُقل الصاروخ من مبنى تكامل رأسي عبر مسار بطول 2.7 كيلومتر، واستغرقت عملية النقل حوالي ساعتين ونصف الساعة.

وتوجد وحدة "تيانهي" الأساسية التي يبلغ طولها 16.6 مترًا وقطرها 4.2 مترًا ، جنبًا إلى جنب مع محور لرسو السفن، في فتحة الحمولة الصافية أعلى الصاروخ. 

والمحطة "تيانهي"، التي تعني "تناغم السماوات"، من المخطط إدخالها مباشرة في مدار أرضي منخفض مع ذروة تبلغ حوالي 370 كيلومترًا وميلًا بمقدار 41 درجة.

وستستضيف المحطة الفضائية المكونة من ثلاث وحدات، والتي تزن 66 طنًا، ثلاثة رواد فضاء لمدة ستة أشهر.

وتشمل التجارب المخطط لها مشاريع دولية في مجالات علم الفلك، وطب الفضاء، وعلوم الحياة الفضائية، والتكنولوجيا الحيوية، وفيزياء موائع الجاذبية الصغرى، واحتراق الجاذبية الصغرى، وتقنيات الفضاء.