ماذا يقول الدستور عن شروط الترشح لانتخابات الرئاسة السورية؟

انتخابات الرئاسة السورية
انتخابات الرئاسة السورية

أيام قليلة تفصلنا عن الانتخابات الأهم في 2021 على الإقليمي والعالمي وهي انتخابات الرئاسة السورية، التي تتزامن مع تجاوز الأزمة أعوامها العشر.

اقرا ايضا|ارتفاع عدد طالبي الترشح في انتخابات الرئاسة السورية إلى 14 شخصاً

فمع بدء العد التنازلي للانتخابات الرئاسية السورية 2021، بأعلن رئيس مجلس الشعب السوري حمودة الصباغ، فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية تطبيقاً لأحكام الدستور اعتباراً من الإثنين 19  أبريل الجاري لمدة 10 أيام تنتهي في 28 من الشهر نفسه، ودعا الراغبين في الترشح بتقديم طلباتهم إلى المحكمة الدستورية العليا.

تقدم بوابة أخبار اليوم من خلال التقرير الآتي نص الدستور السوري الجديد؛ والشروط التي حددها للترشح لانتخابات الرئاسة التي يترقبها المجتمع الدولي ويأمل أن تضع حدا لمعاناة الشعب السوري.

أقرت سوريا دستور جديد عام 2014 غير من طريقة الانتخابات الرئاسية، وحولها من استفتاء إلى اقتراع متعدد المرشحين، واعتمدت سوريا الدستور الجديد في أعقاب الاستفتاء الدستوري عام 2012.

وحدد الدستور السوري المنصوص عليه في عام 2014 قانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014 شروط الترشح لانتخابات الرئاسة السورية.

شروط الترشح

1. أن يتجاوز عمره المرشح 40 عاماً، في بداية العام الذي يجري فيه الانتخاب.

2. أن يحمل السورية بالولادة من أبوين متمتعين بالجنسية السورية بالولادة.

3. أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية ولم يحكم عليه بأي جرائم حتى لو رد إلية اعتباره.

4. أن يكون متزوج من سورية.

5. أن يكون مقيماً في الجمهورية السورية مدة لا تقل عن عشر سنوات إقامة دائمة متصلة عند تقديم طلب الترشيح.

6. أن لا يحمل أي جنسية أخرى غير الجنسية السورية.

7. ألا يكون محروماً من ممارسة حق الانتخاب.

طريقة الترشح

بحسب المادة 34 من قانون الانتخابات العامة للرئاسة السورية لعام 2014، تنص المادة 34 على أن يتقدم المرشح أو وكيله القانوني بطلب الترشح إلى المحكمة الدستورية العليا، ويتم تسجيله في سجل خاص وفق تسلسل وروده للمحكمة، وذلك خلال 10 أيام من اليوم التالي للدعوة إلى انتخاب الرئيس.

وبحسب القانون تخصص شرط رئيسي لقبول المحكمة الدستورية العليا طلب الترشح، وهو أن ينال مقدم الطلب تأييداً من 35 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس الشعب، على أن يكون التأييد من 35 عضو مكتوب بخط اليد.

ولا يمكن لعضو مجلس الشعب منح تأييده لأكثر من مرشح، وعليه أن يعطي صوته لمرشح واحد فقط في الانتخابات الرئاسية.

ويتعين على المحكمة الدستورية العليا بحسب المادة 34، بإجراء دراسة قانونية لطلبات الترشح والبت فيها خلال الـ 5 أيام التالية لانتهاء مدة تقديمها على الأكثر، ثم تعلن أسماء المرشحين الذين قررت قبول طلبات ترشحهم.

وحدد رئيس مجلس الشعب السوري حمودة الصباغ يوم الخميس 20 مايو 2021، ليكون موعد الاقتراع في انتخابات الرئاسة السورية 2021 في السفارات السورية بدءً من الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً بحسب التوقيت المحلي لكل بلد بها سفارة.

ويصوت المواطنين السوريين المقيمين في الأراضي السورية يوم الأربعاء الموافق 26 مايو، من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة السابعة مساء.