من قلب الطبيب

كورونا إلى أين؟!

د. أحمد عبدالسلام
د. أحمد عبدالسلام

الانتشار الكبير لفيروس كورونا المستجد «19 covid» ادى الى تدخل السيد رئيس الجمهورية بالتوجيه على توعية المواطنين واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية فى جميع الأماكن التى من الممكن أن تسبب زيادة فى انتشار المرض وتطبيق جميع الإجراءات التى من شأنها الحد من هذا الوباء .. هذا وقد أكد مستشار رئيس الجمهورية الدكتور / عوض تاج الدين خطورة الوضع الوبائى فى مصر وحذر من التهاون فى التعامل مع هذه الظاهرة ، وبدورها تقوم دكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بالإشراف على توعية وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية، كما تتعاقد على توفير اللقاح بكميات كبيرة من اللقاح الصينى أو استرازينيكا وتعمل على توفير الأدوية والاكسجين وذلك لزيادة الطلب عليها.
المستشفيات تعمل بطاقة تفوق ١٠٠٪ من اشغاللاتها، والمستشفيات الحكومية تعمل بلا توقف لحظة، والمستشفيات الخاصة لا يوجد بها أماكن بالرغم من ارتفاع تكلفة العلاج بها.
المتوقع انحسار المرض بعد تطعيم اعداد كبيرة من المواطنين وذلك بعد الوصول الى ما يسمى بمناعة القطيع والمطلوب عدم الخوف من اللقاح لأنه يؤدى الى الوقاية من المرض القاتل وعدم الانسياق وراء الإشاعات التى قد تكون جزءا من حرب الشركات المنتجة للقاح وعدم الخوف من بعض والأعراض الجانبية التى قد تظهر فى نسبة ضئيلة جدا بعد تلقى اللقاح.
البعد عن التجمعات واستخدام الكمامة والمطهرات بصفة دائمة من الأمور المهمة والأخذ بجميع الإجراءات الاحترازية وتعليمات السلطات الصحية هو السبيل للخروج من الجائحة.
«وقانا الله شر كورونا»