الجيش السودانى: قادرون على حماية حدودنا المحررة

 عناصر من الجيش السودانى
عناصر من الجيش السودانى

الخرطوم ـــ وكالات الأنباء :
جدد السودان التأكيد على تمسكه بكل شبر من الأراضى المحررة على الحدود الشرقية. وقال قائد القوات البرية السودانية, عصام الديم محمد كرار فى تصريحات امس أثناء تفقده الحدود الشرقية, إن القوات الأمنية قادرة على حماية الأراضى المحررة على الحدود. كما أكد فى الوقت عينه عدم الاعتداء على الجيران أو عبور الحدود.
وكان قائد اللواء الخامس للقوات المسلّحة السودانية بأم براكيت, أعلن مطلع الشهر الجارى استرداد 95% من أراضى الفشقة الحدودية مع إثيوبيا. وأكد استقرار الأوضاع الأمنية بالمناطق «المحررة» فى الفشقة.
ويذكر أن الجيش السودانى خاض مطلع العام الحالى معارك فى منطقة الحدود السودانية الإثيوبية لاسترجاع أراضى «الفشقة» التى تسيطر عليها جماعات إثيوبية مسلحة.
كما شددت الخرطوم مراراً على أنها لن تتراجع قيد أنملة عن نشر الجيش عند الحدود مع إثيوبيا.
وكان التوتر تصاعد بين الطرفين فى يناير وفبراير الماضيين, على خلفية ملف الحدود, وجرى تراشق اتهامات بين الخرطوم وأديس أبابا حول منطقة «الفشقة» الزراعية, التى يؤكد السودان ملكيتها, فيما يزرعها مواطنون إثيوبيون.
كما تبادل الطرفان فى حينه الاتهامات بالقيام بعنف داخل حدود كل منهما. ففى حين اتهم السودان قوات إثيوبية «بالاعتداء على أراضيه», ادعت إثيوبيا عبور قوات سودانية إلى داخل حدودها .