شاهد| عادات وأطباق رمضان في كازاخستان والصين

عادات وأطباق رمضان في كازاخستان والصين
عادات وأطباق رمضان في كازاخستان والصين

عرضت القناة الأولى المصرية، الثلاثاء 20 أبريل، تقريرا يستعرض عادات وطقوس رمضان في منطقة آسيا الوسطى، وتحديدا دولة كازاخستان والصين.

أفاد التقرير أن دول آسيا الوسطى مشهورة بطبق "بلوف"، إذ يعتب روجبة أساسية على مائدة الإفطار، وهو عبارة عن لحمة ضأن وأرز ومكسرات، إذ يشبه بعض الأطباق المقدمة على موائد الطعام في دول الخليج. 

وأوضح، أن موائد الإفطار في كازخستان تحتوي على لبن الإبل، وفي السحور يتناول الأهالي وجبة "شلبك"، وهو نوع خاص من الخبز يطبخه الأهالي في الزيت وإلى جانبها يوجد البورساك وهو عبارة عن خبز صغير، كما أن السحور يشهد أيضا طبقا مكونا من الطحينة والعسل الأسود. 

وعن شهر رمضان في دولة الصين، قال التقرير إن شهر رمضان هناك يسمى "بانشاي"، إذ يفطر المواطنون على البطيخ الأحمر قبل الذهاب إلى الجامع لأنه يساعد على مقاومة والعطش، ثم يتناولون الإفطار بعد أداء صلاة العشاء.

أشار أن كازاخستان تعتبر أكبر دولة إسلامية من حيث المساحة، وهى بلد ذات أغلبية مسلمة، ولهذا فإن رمضان شهر البركة والرحمة والمغفرة والتسامح الذى يتسم به الشعب الكازاخى الذى استقبل عبر العصور على أراضيه كثيراً من اللاجئين والمنكوبين من شتى القوميات والجنسيات والأديان والطوائف، واليوم يفتخر الشعب الكازاخى بوجود أكثر من 130 عرقية مختلفة على أراضيه يعيشون فى سلام ووئام .

اقرأ أيضا|| اعتماد «خيرات لاما» سفيرًا لكازاخستان في جامعة الدول العربية‎