بعد حادث طوخ.. «الشيوخ» يطالب بلجنة لتقصى حقائق تطوير السكة الحديد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وقف مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، دقيقةَ حدادًا على أرواح شهداء حادث قطار طوخ بمحافظة القليوبية.

وأعرب رئيس مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة أمس الإثنين عن خالص تعازيه للرئيس عبد الفتاح السيسي ولشعب مصر وأسر ضحايا الحادث.

وقال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق في مستهل أعمال الجلسة العامة: «تلقينا أمس ببالغ الحزن والأسى نبأ حادث القطار المتجه من القاهرة إلى المنصورة والذي خرج عن القضبان مما أدى إلى انقلاب عدد من عرباته وأسفر الحادث عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين، وإننا إذ نعرب عن خالص تعازينا وصادق مواساتنا للرئيس عبد الفتاح السيسي ولشعب مصر وأسر الضحايا ، فإننا ندعو المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته ويسكنهم فسيح جناته وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء وأن يحفظ مصر وشعبها من كل سوء ومكروه».

وما زالت أصداء حادث قطار طوخ تلقى بظلالها حزنا على ضحايا الحادث من المتوفين والمصابين، فقد وصل المهندس كامل الوزير، وزير النقل، موقع حادث قطار طوخ صباح أمس الاثنين، رافقه اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، لمتابعة أعمال إحلال وتجديد قضبان الخط القديم بأخرى جديد، بعد رفع القضبان المتهالك جراء حادثة القطار بواسطة رجال هيئة السكة الحديد, وطالب الوزير فرق العمل والمهندسين بسرعة الإنجاز للأعمال ومع مراعاة الدقة في التنفيذ والسلامة اثناء العمل، تفاديا لإصابة أحدهم.


من جانبه قال المهندس جمال سعد، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الفرنسية «اجيفراي»، المسؤولة عن أعمال الإحلال والتجديد لقضبان حادثة قطار طوخ، إن المسافة المطلوب إحلالها وتجديدها 400 متر.

 وأكد على بذل الشركة وعامليها أقصى جهدها لإنهاء الأعمال بكفاءة وبأسرع وقت ممكن، لعودة الخط للعمل مرة أخرى. وأوضح جمال سعد أن عملية الإحلال تمر بمجموعة من المراحل، وهي رفع السكة المعيبة أو المتهالكة ثم تركيب السكة الجديدة وغربلة البازلت من الأتربة وإضافة جديد منه، ثم دك السكة الجديدة بماكينات دك، لتصبح بذلك مؤهلة للعمل. وأشار إلى أن القضبان التي يتم تركيبها، تم تجهيزها مسبقا في حوش التجميع بطنطا، على هيئة طرود.


ومن ناحية اخرى تقدم النائب فريدى البياضي، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، بشأن حادث قطار طوخ الذي نتج عنه وفاة 11 مواطنًا وإصابة العشرات.


وأضاف «البياضي» في بيانه ، لقد تكرر بالأمس حادث قطار جديد بمحافظة القليوبية، والذي كان سببه بحسب بيان محافظة القليوبية، أنه بسبب السرعة الزائدة لسائق القطار، في الوقت الذي أصبحت حوادث القطارات شيئاً معتاداً، ففي أقل من شهر واحد تكررت المأساة، عقب حادث قطار سوهاج، وحادث قطار منيا القمح قبل أسبوع، وفي كل حادث منهم راح ضحيته مواطنون مصريون دون اتخاذ ما يلزم من إجراءات سياسية لوقف هذا النزيف من أرواح المواطنين المصريين.


وتابع أن تكرار هذه الحوادث بنفس الكيفية يستدعي وقفة جادة من مجلس النواب إزاء تكرار هذه الحوادث دون مساءلة سياسية للسلطة التنفيذية عن هذا الملف، وهو ما يتوجب أيضاً أن تعد صياغة لاستراتيجية ورؤية وطنية لتطوير هيئة ومرفق السكة الحديد، من معدات وآليات وتكنولوجيا وكوادر فنية وعنصر بشري وإدارة، ومراجعة ما يتم إنفاقه على هذا المرفق من أموال المواطنين المصريين، مقارنة بحجم ما نراه من تردٍ للخدمة، وتكرار للحوادث بشكل يصعب معه اعتبار وسيلة القطار هي وسيلة نقل آمنة.

وطالب النائب بتشكيل لجنة برلمانية من اللجنة العامة ولجنة النقل والمواصلات، مع الاستعانة بخبراء في النقل، لإعادة تقييم ما تم في مرفق السكة الحديد، ورفع كفاءة هذه المنظومة ومراجعة ما يتم إنفاقه عليها، وزيادة معدلات الأمان، في خطة زمنية محددة.


كما قام وفد اللجنة البرلمانية المصغرة المشكلة من لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب خالد عبد المولي، والنائب ايمن عتمان بزيارة مصابي حادث انقلاب قطار طوخ رقم 949  المنصورة- القاهرة بمستشفي بنها والبالغ عددهم 27 مصابًا ومستشفى التأمين الصحي والبالغ عددهم 22 مصابًا للاطمئنان على حالتهم الصحية وتوفير الرعاية الكاملة  والاستماع  لهم للوقوف على ملابسات الحادث.


وأكد الناىب خالد عبد المولى رئيس اللجنة المصغرة من لجنة النقل والمواصلات أنه  تم جمع جميع المعلومات عن انقلاب قطار المنصورة سيتم  كتابة تقرير مفصل بشأن الحادث, بعد الذهاب الى موقع الحادث،حيث تم انتشال آخر عربية قطار في ساعة متأخرة من مساء أمس من على قضبان السكة الحديد لتسيير حركة  سير القطارات, وقال إن اللجنة المصغرة التقت نواب القليوبية، وقيادات وزارة النقل والصحة بالمحافظة  لمتابعة الحادث.


وثمن النائب محمد عبد الله زين الدين عضو مجلس النواب تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ‏بتشكيل لجنة تضم فى عضويتها كلا من هيئة الرقابة الإدارية، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والكلية ‏الفنية العسكرية، وكليات الهندسة؛ للوقوف على أسباب حادث خروج عدد 4 عربات من القطار رقم 949 ‏المتجهة من القاهرة إلى مدينة المنصورة، اليوم، على أن تتم موافاة رئيس الجمهورية بتقرير مفصل فى ‏هذا الشأن‎. ‎


وقد أعرب سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستيان برجر عن خالص التعازي في ضحايا حادث قطار طوخ, وعبرت سفارة المملكة المتحدة لدى مصر عن «خالص التعازي القلبية لأسر وأحباء كل المتضررين في حادث قطار القليوبية».. متمنية الشفاء العاجل لكل المصابين, كما وجهت السفارة الأمريكية بالقاهرة خالص تعازيها لأسر الذين فقدوا حياتهم في حادث قطار بمحافظة القليوبية, معربة عن تمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.


كما أعربت سفارة إسبانيا بالقاهرة، عن خالص التعازي في ضحايا حادث قطار طوخ بالقليوبية، وبعث الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين ، برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بضحايا حادث القطار الذي وقع بمحافظة القليوبية.


وبعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، برقية تعزية ومواساة إلى  فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضحايا حادث القطار.