أمريكا تفتح التلقيح للجميع.. وتخفيف القيود في أوروبا

ممرضة تعطى جرعة من لقاح مضاد لكورونا لشخص فى جاردينا الأمريكية
ممرضة تعطى جرعة من لقاح مضاد لكورونا لشخص فى جاردينا الأمريكية

عواصم - وكالات الأنباء:
فتحت الولايات المتحدة أمس التلقيح ضد فيروس كورونا للجميع، بعد أن أُعطيت جرعة واحدة على الأقل لأكثر من 131,2 مليون شخص فى البلاد. فى حين لايزال الوضع فى أوروبا هشا فيما تستعد السلطات لتخفيف بعض من القيود الصحية.


وتتواصل حملة التطعيم فى الولايات المتحدة بسرعة كبيرة رغم تعليق استخدام لقاح جونسون أند جونسون إثر اكتشاف ست حالات لنساء أُصبنَ بجلطات دموية خطيرة إحداهنّ توفيت، لكن ذلك لن يؤثر على وتيرة الحملة إذ إنه لا يمثل سوى جزء صغير من اللقاحات المستخدمة.. فيما توقع المستشار الطبى للبيت الأبيض أنتونى فاوتشى، أن يعاد استخدام لقاح جونسون أند جونسون فى وقت قريب مع احتمال أن يكون مصحوبا «بقيود».


وتمكن حوالى 50،4% من الأمريكيين الذين تتجاوز أعمارهم الـ18 عاما من تلقى جرعة واحدة من لقاح على الأقل، و32،5% تلقوا الجرعتين خصوصا الكبار فى السن الذين تتجاوز أعمارهم الـ65 عاما، وفق ما أعلنت الوكالة الفيدرالية للصحة العامة فى البلاد.


أما فى أوروبا فإن الوضع لايزال أكثر هشاشة، حتى ولو أن بعض الدول التى تتعرض لضغط كبير بسبب غضب الرأى العام حيال التدابير المفروضة، تستعد لتخفيف بعض من القيود الصحية.


ومن المتوقع أن يجرى ذلك خلال أيام بدرجات متفاوتة فى سويسرا وبلجيكا وسلوفينيا وسلوفاكيا وموناكو والبرتغال والدنمارك، فيما تعتزم هولندا وفرنسا من جهتهما، إعادة فتح الباحات الخارجية للمقاهى فى وقت لاحق، فى نهاية أبريل ومنتصف مايو على التوالى.


وفى بريطانيا، انطلقت أمس تجارب علمية مثيرة للجدل، حيث بدأ علماء تعريض أشخاص أصيبوا بمرض «كوفيد 19» لفيروس كورونا مرة أخرى.


ويقول العلماء إن الغاية من التجربة فحص الاستجابات المناعية، ومعرفة ما إذا كان الناس سيصابون بالفيروس مرة أخرى.


وفى تركيا، سجلت وزارة الصحة 318 وفاة بمرض «كوفيد-19» خلال 24 ساعة. يأتى ذلك فى أعلى عدد يومى منذ بدء الجائحة لتصل حصيلة الوفيات إلى 35926. فيما وصل إجمالى الإصابات إلى 4 ملايين 268447 منذ بدء الجائحة.


وأصبحت تركيا على رأس قائمة الدول الأوروبية الأكثر تضرراً بفيروس كورونا، وسجلت 63 ألفا و82 إصابة جديدة، الجمعة، كأعلى رقم للإصابات اليومية محلياً وأوروبياً.


أما فى كندا، قررت الحكومة نشر تعزيزات فى أونتاريو المقاطعة الأكثر اكتظاظاً فى البلاد، لمساعدتها فى مواجهة موجة عنيفة من الإصابات بالمرض.


وكما هى العادة فى الأيام الأخيرة، سجلت الهند أمس، زيادة قياسية جديدة فى عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، الذى بلغ 273 ألفا.
ومع هذه الحصيلة الجديدة، ارتفع عدد الإصابات فى الهند إلى ما يزيد على 15 مليونا، لتحتل المركز الثانى بعد الولايات المتحدة من حيث الإجمالى.


كما أظهرت بيانات وزارة الصحة ارتفاع عدد الوفيات إلى 178 ألفا، بعد تسجيل زيادة قياسية بلغت 1619 وفاة جديدة فى يوم واحد.
وأعلن رئيس وزراء العاصمة الهندية نيودلهى أرفيند كيجريوال أن المدينة ستخضع لعزل عام صارم مدته 6 أيام، بسبب تفشى كورونا. وأكد أن نظام الرعاية الصحية على حافة الانهيار بسبب تفاقم تفشى الفيروس.