فوائد بالجملة.. نوع من عسل النحل مميز و"غامق اللون"

عسل مانوكا
عسل مانوكا

عسل من نوع خاص مصدره نحل يتغذى على نبات مانوكا الموجود في نيوزيلندا، ولا يختلف عن العسل العادي كثيرا، لكنه يحتوي على مكونات لا تتوفر في هذا العسل.

 

ويحتوي عسل مانوكا على مادة الميثيل غلايوكسال التي لا توجد في أنواع أخرى، وهو يعود بالفوائد الكثيرة على الصحة عموماً وعلى الجهاز المناعي خصوصاً حيث يساعد على تقويته وتفعيل عمله.

 

ويعتبر هذا العسل من أصناف الطعام التي يتم التحدث عنها حالياً باعتباره يحتوي على مكونات تكافح الفيروسات والعدوات، وينتجه نوع من النحل يعيش في دول عدة منها أستراليا ونيوزليندا، ويعتمد هذا النحل في تغذيته تحديداً على زهرة تعرف باسم "مانوكا" .

 

 

ولهذا تطلق عليه تسمية عسل مانوكا:

 

- يعتبر مصدراً مهماً للفيتامينات B. 


- يحتوي على الكثير من العناصر المغذية الضرورية للحفاظ على سلامة الجسم ومنها النحاس والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والأحماض الأمينية.


- يوفر للجسم مواد مغذية تعادل أضعاف تلك التي يؤمنها العسل العادي. 

 

 

ما الفرق بينه والعسل الخام والعادي؟


يتم تعقيم العسل العادي أو التجاري (يتم تسخينه إلى درجات حرارة عالية) ويتم تصفيته لقتل أي خميرة قد تكون موجودة لمنع التخمير، العسل العادي ناعم وموحد اللون، مقارنة بالعسل العادي ، يبدو عسل مانوكا أغمق وأكثر سمكًا .

 

اقرأ أيضًا | لمناعة قوية.. أفضل طريقة لتناول الإفطار والسحور يوميا 

 

أما "العسل الخام " هو العسل في حالته الطبيعية بمعنى أنه لم يتم تصفيته أو ترشيحه أو تسخينه، ويمكن صنعه من أي نوع من أنواع الزهور أو النباتات ، بما في ذلك  مانوكا"، "الحد الأدنى من معالجة العسل الخام غالبًا ما يكون سبب احتوائه على جزيئات من الشمع وحبوب اللقاح".
 

6 علامات تكشف العسل الطبيعي من المغشوش| إنفوجرافيك

 

نصائح صحية | استخدامات عسل المانوكا العلاجية:

 

علاج اضطرابات الجاهز الهضمي 

 

يتمتع هذا العسل بخصائص مضادة للبكتيريا الضارة. كما ان تناوله يحفز عمل تلك  المفيدة في الأمعاء ويساهم في علاج أي مشاكل هضمية. وهو يحد من ارتداد حمض المعدة الى المريء.

 

ويعزز عملية الهضم ويساعد على علاج مشكلة الامساك. ويمكنه ان يحمي القولون من الالتهابات ويمكن الاستفادة منه في إطار العلاج الهادف إلى خفض مستوى الكوليسترول. 

 

 

العناية بصحة البشرة والشعر 

 

يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمغذيات ولهذا من الطبيعي ان يساعد على الحفاظ على صحة البشرة والشعر. فهو يحد من تأثير عملية الاكسدة عليهما ويمنع ظهور علامات التقدم في السن على البشرة كما  يخلصها من بعض المشاكل مثل حب الشباب والاكزيما وبعض الالتهابات. ويعزز استخدامه ايضاً لمعان الشعر ولهذا من المفيد اضافة ملعقة صغيرة منه الى الشامبو بين الحين والآخر.

 

 

 

الحفاظ على سلامة اللثة والأسنان

 

لأنه يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا الضارة ويحتوي على الزنك والفسفور، يمكن اللجوء الى عسل مانوكا من اجل التخلص من مشكلة التهاب اللثة ونزيفها وتراكم الجير. ولهذا السبب ينصح بتناول ملعقة صغيرة منه يومياً.  

 

 

تعزيز عمل جهاز المناعة 

 

يحتوي هذا النوع من العسل على مكونات تساهم في تقوية المناعة والحماية من الامراض وخصوصاً من خلال مكافحة البكتيريا المسببة لالتهابات الحلق. ومن اجل ذلك ينصح بتناول ملعقة وسط منه يومياً وتحديداً في ايام المرض.  

 

 

علاج الجروح والحروق

 

يمكن الاعتماد على خصائص هذا العسل من اجل علاج آثار الحروق والجروح والمساعدة على شفائها بسرعة. فهو غني بالعناصر التي تساهم في ذلك ومنها مضادات الأكسدة التي تعزز تجدد خلايا الجلد وتحميه من الالتهابات. 

 

 

دواء للحساسية

 

من الممكن ان يستفيد من خصائصه الاشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية. ولهذا من المفيد ان يتناول هؤلاء القليل منه يومياً. وهو يعتبر في المقابل مصدراً مهماً للطاقة وعاملاً مساعداً على النوم بشكل جيد.