«زحل» يزين فجر رمضان 2021

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يرصد الآن كوكب زحل باتجاه الأفق الشرقي قبل شروق شمس الاثنين 19 أبريل 2021 وطوال شهر رمضان المبارك حيث سيظهر للعين المجردة  كنقطة ضوئية ذهبية ومن خلال تلسكوب مقاس 6 بوصات يمكن رؤية حلقاته في منظر رائع يعجز الانسان عن وصف هذا الجمال في أعماق الفضاء .

اقرأ أيضا: «الصحة» تقدم نصائح غذائية لتقوية المناعة خلال شهر رمضان

ويوجد كوكب زحل، أعلى يمين كوكب المشتري الساطع - بالنسبة الراصد -  وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة وتم الكشف عن حلقاته منذ القرن السابع عشر، وفي القرن العشرين استطاعت المركبات الفضائية الكشف عن العديد من الحلقات الرقيقة والخافتة التي تتكون من جزئيات صغيرة من الجليد بعكس ما كان يعتقد سابقا عن وجود ثلاثة حلقات فقط .

 

ووفقاً للجمعية الفلكية بجدة، حلقات زحل كانت في أقصى ميلان لها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017 بزاوية 27 درجة وبعد ذلك فان زاوية ميل الحلقات سوف تتقلص إلى أن تظهر في حافتها عام 2025 وفي ذلك الوقت حلقات زحل ستكون غير مرئية للراصدين من الأرض لحوالي شهر ونصف.

 

بعد العام 2025 سيبدأ الجانب الجنوبي للحلقات في الظهور، وبعد ذلك بحوالي سبع سنوات في مايو 2032 الجانب الجنوني للحلقات سوف يكون في أقصى ميلان بزاوية 27 درجة باتجاه الأرض.

 

بعد 7 سنوات تقريبا من أقصى ميلان للجانب الجنوني لحلقات زحل ستظهر الحلقات حافتها وتعود غير مرئية في عام 2039. وبعد سبع سنوات من ذلك سيصبح الجانب الشمالي لحلقات زحل في أقصى ميلان 27 درجة باتجاه الأرض في 15 نوفمبر 2046.

 

نحن نرى الوجه الشمالي للحلقات لحوالي 15 سنة و9 أشهر وبعد ذلك نرى الوجه الجنوبي لحوالي 13 سنه و 9 أشهر، هذا الاختلاف يرجع إلى أن مدار زحل اهليجي ، حيث يتحرك بشكل أسرع عندما يكون في نقطة الحضيض أقرب نقطة من الشمس ولكنه يتحرك ببطء عندما يكون في أبعد نقطة من الشمس والتي تسمى الأوج .

 

يمتلك زحل 62 قمرا و53 منها فقط تمت تسميتها، و 13 قمر فقط أقطارها أكبر من 50 كيلومتر، لذلك فان هذا الكوكب عالم جميل بكل ما تحمله الكلمة من معنى وأجمل الكواكب في نظامنا الشمسي المشاهدة عبر التلسكوبات .